27 أبريل 2024 17:45 18 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

أبرزها «مشروع مستقبل مصر».. حصاد وزارة الزراعة خلال الأسبوع الماضي| إنفوجراف

السيد القصير - وزير الزراعة
السيد القصير - وزير الزراعة

أصدر مركز المعلومات الصوتية والمرئية، التابع لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، الإنفوجراف الأسبوعي في نسخته رقم 92 حول الحصاد الأسبوعي لأهم أنشطة الوزارة خلال الاسبوع الماضي، في الفترة من 20 إلى 26 مايو الجاري، بالتعاون مع المكتب الاعلامي للوزارة.

وسلط الإنفوجراف الضوء على افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، الذي يقع على امتداد طريق محور «روض الفرج - الضبعة الجديد»، والذي يعد قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتي وتصدير الفائض، حيث إن المساحة المستهدف استصلاحها مليون و50 ألف فدان، من إجمالي مساحة الدلتا الجديدة 2.2 مليون فدان.

ولفت الإنفوجراف إلى اجتماع الرئيس السيسي، مع الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، والسيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، والدكتور محمد عبد العاطي، وزير الموارد المائية والري، واللواء أمير سيد أحمد، مستشار رئيس الجمهورية للتخطيط العمراني، واللواء وليد أبو المجد، مدير جهاز مشروعات الخدمة الوطنية للقوات المسلحة، واللواء عمرو عبد الوهاب، رئيس مجلس إدارة شركة تنمية الريف المصري؛ لمتابعة مشروعات شركة «تنمية الريف المصري» الخاصة باستصلاح الأراضي.

وفي هذا الصدد أشاد مدبولي، بمشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي، بما يمثل نقلة كبيرة في خريطة مصر التنموية.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، إطلاق الاستراتيجية الوطنية للتغيرات المناخية، خلال مؤتمر حول إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ، مشيرًا إلى أن هذا الإعلان جاء التزامًا من الدولة المصرية بالمساهمة الفعالة في جهود مكافحة تغير المناخ.

كما شارك رئيس مجلس الوزراء، في اجتماع المائدة المستديرة الافتراضية للرؤساء التنفيذيين بمجلس الأعمال «المصري – الأمريكي»، الذى نظمته غرفة التجارة الأمريكية بواشنطن، عبر تقنية «الفيديو كونفرانس»، بحضور وزراء الزراعة والكهرباء والاتصالات والصناعة.

وحضر وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، افتتاح المشروع العملاق مستقبل مصر الزراعي، بحضور الرئيس عبد الفتاح السيسي، واستعرض خلال كلمته، خطة ومحاور الوزارة لتحقيق استراتيجية الأمن الغذائي.

وشارك القصير، أيضًا في إطلاق الاستراتيجية الوطنية لتغير المناخ في مصر 2050، مؤكدًا أن قطاع الزراعة يستخدم في التخفيف من الانبعاثات الكربونية، كما حضر اجتماع وزراء الزراعة والمالية الأفارقة حول تداعيات الأزمة الروسية الأوكرانية على قارة أفريقيا، مشيرًا إلى أهمية الحرص على زيادة إنتاج الغذاء محليًا.

وعقد وزير الزراعة اجتماعًا مع مديري مديريات الزراعة عبر الفيديو كونفرنس، مؤكدًا على أهمية المتابعة المستمرة والتواصل مع المزارعين وتقديم كافة التسهيلات الممكنه لهم.

وشدد الوزير على ضرورة الربط بين المساحات التي تم حصادها والكميات الموردة والتنسيق مع السادة مسئولي وزارة التموين وكافة الجهات المعنية كلٍ في محافظته، مؤكدًا على ضرورة أن يتم مقارنة الكميات التي يتم توريدها بالمساحات التي تم حصادها بالمستهدفات المطلوبة من كل محافظة.

واعتمدت هيئة الغذاء والدواء السعودية المنظومة التصديرية الحديثة والتي يتم تطبيقها على الصادرات المصرية للاتحاد الأوروبي ودول العالم الكبرى، التي تعتمد علي المنظومة الجديدة لتكويد وتتبع الصادرات الزراعية الطازجة، تحت الإشراف الكامل للحجر الزراعي المصري.

وخلال هذا الاسبوع اختتمت القافلة البيطرية المجانية أعمالها في محافظة سوهاج بفحص وعلاج أكثر من 3 آلاف رأس ماشية في إطار المبادرة الرئاسية حياة كريمة، كما تفقد رئيس قطاع الخدمات والمتابعة بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، أعمال حصاد وتوريد القمح بمحافظة الشرقية، وتابع رئيس الإدارة المركزية لشئون التعاون الزراعي محافظات الصعيد منظومة توزيع الأسمدة وتوريد الأقماح.

وانتهى معهد بحوث الارشاد الزراعي والتنمية الريفية التابع لمركز البحوث الزراعية بوزارة الزراعة واستصلاح الاراضي، من تنفيذ 10 ندوات إرشادية مختلفة في 8 محافظات، بالتعاون مع معاهد ومعامل المركز المختلفة.

ونظم مركز بحوث الصحراء القافلة البيطرية الثانية المتمثلة في محطة بحوث سيوة وتم الكشف على حوالي عدد 70 جمل، و60 جاموس، و90 بقرة، و120 أغنام وماعز، وعدد 4 أبراج حمام.

وأعلنت وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، تقريرًا حول ما تم انجازه من خلال مشروع حصر ومكافحة مرض العفن البني في البطاطس، خلال شهر أبريل الماضي.

وأوضح مدير المشروع، أن إجمالي المساحات الخالية من العفن البني على مستوى محافظات الجمهورية بلغ حتى الآن حوالي 646 ألف فدان.

كما وقع الحجر الزراعي المصري، مذكرة تفاهم مع البنك الأهلي المصرى؛ لتقديم خدمات التحصيل الإلكتروني لكافة الخدمات التي يقدمها الحجر الزراعي، من خلال الكروت الائتمانية عن طريق الإنترنت.

كذلك شارك المعمل المركزي لتحليل متبقيات المبيدات والعناصر الثقيلة في الأغذية، في البرنامج التدريبي الذي نظمته لجنة مبيدات الآفات الزراعية تحت «عنوان قواعد ونظم التسجيل ورقمنة أعمال لجنة مبيدات الآفات الزراعية»، والذي استمر لمدة يومين، تم خلالهما إلقاء العديد من المحاضرات ومنها تقييم فعالية المبيد، وشهدات التسجيل والبطاقات الاستدلالية.

كما شارك المعمل، في البرنامج التدريبي «تعزيز متطلبات سلامة الغذاء بسلاسل القيمة الزراعية»، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع منظمة الاغذية والزراعة «FAO» على مدار 3 أيام لمحاصيل الفراولة والطماطم والموالح والعنب والنباتات الطبية والعطرية.

وتضمن البرنامج طرق سحب العينات والمكافحة المتكاملة، فيما بلغ اجمالي الشهادات التي أصدرها المعمل خلال هذا الاسبوع بنتائج تحليل العينات التي تم استلامها من العملاء حوالي 7000 شهادة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الزراعة وزارة الزراعة حصاد الزراعة الأسبوعي السيد القصير مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعي مشروع الدلتا الجديدة حصاد القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات