1 مايو 2024 14:06 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

كيف أثرت الأزمة الروسية الأوكرانية على مصر؟.. وزارة التموين تجيب

علي المصيلحي - وزير التموين
علي المصيلحي - وزير التموين

قال الدكتور علي المصيلحي، وزير التموين والتجارة الداخلية، اليوم الأحد، إن الأزمة الروسية الاوكرانية، ألقت بظلالها على 3 سلع وهى القمح والزيوت والذرة، وأدت إلى ارتفاع غير مسبوق بالأسعار.

وأضاف المصيلحي، أن آخر شحنة قمح استوردتها مصر كانت في 17 فبراير قبل الحرب، التي اندلعت في 24 فبراير، حيث كان سعر طن القمح 338.5 دولار للطن، بزيادة 150 دولارًا مقارنة بسعر اليوم، الذي بلغ 480 دولار لكل طن.

وأكد وزير التموين، أن مصر تمتلك احتياطي استراتيجي يغطي نحو 3.9 مليون طن، مضيفًا أنه لا يوجد قمح محلي يتم بيعه، وعندما اشتعلت الأزمة الأوكرانية وصل سعر الرغيف الحر إلى 2 جنيه، ولم يكن هناك قمح، وتم تسعير العيش الحر حسب الوزن، بعدما تم تزويد القطاع الخاص بما يحتاجه من قمح.

وذكر أنه خلال الموسم الجاري، الذي بدأ 15 أبريل، سلم المزاعون القمح للدولة، مع ترك جزء منه للاستخدام الشخصي، حيث تنتج مصر 10.9 مليون طن، وتستهلك 20 مليون طن، فيما يبلغ متوسط استهلاك المواطن 200 كيلو، وهو أعلى استهلاك؛ بسبب طبيعة الغذاء المصري الذى يعتمد على العيش، لافتًا أن البلاد تستورد 50% من احتياجاتها من القمح.

ويأتي ذلك خلال مناقشة الجلسة العامة للشيوخ اليوم، طلب مناقشة مقدم من النائب طارق نصير، وكيل لجنة الدفاع والأمن القومي عن حزب حماة الوطن، لاستيضاح سياسة الحكومة بشأن الاجراءات التي اتخذتها لمواجهة أزمة الغذاء العالمية وتداعياتها على الدولة المصرية، في نطاق وزارة التموين والتجارة الداخلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأزمة الروسية الأوكرانية القمح واردات مصر من القمح وزارة التموين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات