5 مايو 2024 11:59 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

روسيا وأوكرانيا.. تغير جديد في محادثات «الغذاء مقابل رفع العقوبات»

روسيا واوكرانيا
روسيا واوكرانيا

تصدرت روسيا وأوكرانيا المشهد منذ شهور كانت الأصعب على العالم منذ عقود، ثم انتقلت المواجهات العسكرية ومحاولات فرض السيطرة على الأرض بينهما لفصل جديد من هذا الصراع، حيث أبلغت موسكو، فرنسا وألمانيا، اليوم السبت، باستعدادها لمناقشة سبل تمكين كييف من استئناف حركة شحنات الحبوب من موانئ البحر الأسود.

جاء ذلك بعدما طالبت دول أوروبية، روسيا، بفتح الموانئ الأوكرانية أمام تصدير ملايين الأطنان من الحبوب العالقة، لدول عدة في أفريقيا وآسيا، تهددها الأوضاع القائمة بمجاعات عنيفة، جراء إيقاف حركة شحن الغذاء.

وقال الكرملين: "روسيا مستعدة للمساعدة في إيجاد خيارات لتصدير الحبوب دون عوائق، بما في ذلك تصدير الحبوب الأوكرانية من موانئ البحر الأسود".

ووفقا لما نشره الكرملين، أبدى الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في مكالمة هاتفية مع الرئيس الفرنسي، إيمانويل ماكرون والمستشار الألماني أولاف شولتز، استعداد بلاده لزيادة صادراتها من الأسمدة والمنتجات الزراعية، إذا تم رفع العقوبات المفروضة عليها من قبل أوروبا والولايات المتحدة الأمريكية.

وخلال الأسابيع الماضية، اتهمت أوكرانيا والدول الغربية، روسيا، بتسليح أزمة الغذاء الناجمة عن غزوها لكييف، مما أدى إلى ارتفاع أسعار الحبوب وزيوت الطهي والوقود والأسمدة.

إلا أن موسكو ردت على الغرب باللوم في هذا الوضع، نتيجة العقوبات الغربية المفروضة عليها، وأوضح الكرملين أن بوتين قال أيضا: "روسيا مستعدة لاستئناف المحادثات مع أوكرانيا، تم إيلاء اهتمام خاص لوضع المفاوضات التي تم تجميدها بسبب كييف".

أهمية روسيا وأوكرانيا للعالم

تمثل روسيا وأوكرانيا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، كما أن موسكو مُصدر عالمي رئيسي للأسمدة، وكييف مُصدِّر رئيسي للذرة وزيت عباد الشمس عالميا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
روسيا واوكرانيا الحبوب الكرملين الأسمدة القمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات