15 مايو 2024 04:14 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل : باكستان تخفض الرسوم الجمركية على واردات زيت النخيل

زيت النخيل
زيت النخيل

قررت الحكومة الباكستانية، الثلاثاء، تخفيض الرسوم الجمركية الإضافية بنسبة 2% على استيراد زيت النخيل للشحنات القادمة من جميع المصادر، باستثناء إندونيسيا في الفترة من 10 إلى 20 يونيو 2022.

كما اقترحت وزارة الصناعة والإنتاج، منح تخفيف في التعريفة الميسرة لتسهيل استيراد زيت النخيل من مصادر أخرى غير إندونيسيا على أساس فوري، حيث تتم مناقشة قضية ارتفاع أسعار زيوت الطعام وتعطل خط الإمداد بانتظام في اجتماعات فرقة العمل المعنية بتوريد زيت النخيل.

علاوة على ذلك، اتخذت وزارة التجارة أيضًا الخطوات اللازمة لتعبئة مسؤولي الاستثمار التجاري في إندونيسيا وماليزيا، للمتابعة مع الحكومات المضيفة لتأمين الطلبات للمستوردين في باكستان.

كما توصل مجتمع الأعمال بوزارة التجارة باقتراح لتخفيف الوضع الحالي وضمان وجود مخزون كافٍ من زيت النخيل الصالح للأكل، من خلال توسيع ميزة رسوم معينة، لاستيراد زيت النخيل أمام ماليزيا بموجب اتفاقية التجارة الحرة ETA، من أجل تشجيع المستوردين على إدخال زيت النخيل إلى باكستان في أقرب وقت ممكن.

تنص سياسة التعريفة الوطنية NTP، على أن جميع المقترحات الخاصة بفرض أو تعديل أو إلغاء التعريفات، سيتم فحصها في مركز سياسات التعرفة، وبعد موافقة مجلس سياسة التعرفة، يجب تقديمها إلى مجلس الوزراء أو البرلمان.

يذكر أن حكومة إندونيسيا قررت من جانب واحد فرض حظر على تصدير زيت النخيل منذ 28 أبريل 2022، مما خلق حالة من عدم اليقين بشأن العرض، في الوقت الذي تعتمد فيه باكستان على استيراد 85% من احتياجاتها من زيت النخيل من إندونيسيا.

وفي 23 مايو، رفعت حكومة إندونيسيا الحظر المفروض على تصدير زيت النخيل، لكنها في الوقت نفسه، فرضت الشروط التي سيحتاجها المصدرون أيضًا إلى ضمان 33% من التوريد إلى السوق المحلية.

وتجدر الإشارة إلى أنه يتم تطبيق التعريفة الجمركية الميسرة على زيت النخيل على إندونيسيا وماليزيا، بموجب اتفاقية التجارة الحرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الرسوم الجمركية واردات زيت النخيل باكستان ماليزيا إندونيسيا اتفاقية التجارة الحرة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات