7 مايو 2024 15:41 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

باكستان تواجه شبح التخلف عن سداد ديون بـ6.4 مليار دولار حتى 2024

باكستان
باكستان

كشف شهباز شريف، رئيس وزراء باكستان، أن بلاده تواجه ديونًا بقيمة 6.4 مليار دولار مستحقة على مدى السنوات الـ3 المقبلة، حيث تحاول الحكومة الوفاء بشروط الإنقاذ التي وضعها صندوق النقد الدولي.

ونقلت وكالة بلومبرج قوله، إن البلاد، والتي تتعرض لضغوط للحفاظ على اقتصادها قائمًا على قدميه وتجنب التخلف عن السداد، تحتاج إلى حوالي 3.16 مليار دولار؛ لدفع السندات والقروض الدولارية هذا العام، كما تحتاج إلى 1.52 مليار دولار في العام المقبل، ونحو 1.71 مليار دولار في عام 2024.

ويبلغ العجز التجاري 45 مليار دولار في السنة المالية الحالية التي تنتهي في يونيو، كما تمثل احتياطيات النقد الأجنبي نحو 10.1 مليار دولار، أو ما يعادل أقل من شهرين من الواردات، حيث تواجه باكستان شبح التخلف عن السداد للمرة الثانية في تاريخها.

وقال جيريمي زوك، المحلل لدى وكالة «Fitch Ratings»، وفقًا لبلومبرج، إنه من المتوقع أن يكون الدين الخارجي المستحق في السنة المالية المقبلة أكبر، فقد زادت على هذه الديون التزامات ثنائية بقيمة 3 مليارات دولار مستحقة للسعودية على شكل ودائع لأجل، و4 مليارات دولار أخرى من إدارة الدولة للنقد الأجنبي في الصين.

وأضاف باتريك كوران، كبير الاقتصاديين في شركة «Tellimer»، وهي شركة أبحاث للاستثمار في الأسواق الناشئة مقرها لندن، أن استئناف برنامج صندوق النقد الدولي ضروري؛ لتجنب أزمة ميزان المدفوعات، حيث عملت الحكومة على رفع أسعار البنزين والديزل بواقع 30 روبية للتر الواحد، الجمعة الماضية، في خطوة تهدف إلى تلبية شرط الإنقاذ الرئيسي الذي وضعه صندوق النقد الدولي؛ للإفراج عن 3 مليارات دولار المتبقية من برنامج القرض الإصلاحي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الديون باكستان صندوق النقد الدولي السندات احتياطي النقد الأجنبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات