14 مايو 2024 05:44 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أوكرانيا تتهم روسيا بسرقة القمح وشحنه إلى سوريا

القمح
القمح

قالت السفارة الأوكرانية في بيروت، إن روسيا أرسلت لحليفتها سوريا ما يقدر بنحو 100 ألف طن من القمح المسروق من أوكرانيا منذ غزوها للبلاد.

وكشفت السفارة، في بيان لها نقلته رويترز، أن الشحنات شملت واحدة على متن السفينة ماتروس بوزينيتش، التي ترفع العلم الروسي، والتي رست في ميناء اللاذقية البحري الرئيسي في سوريا، أواخر مايو.

وأظهرت بيانات من «Refinitiv»، تحميل قمح على متن سفينة «Matros Pozynich» في ميناء سيفاستوبول في شبه جزيرة القرم، التي ضمتها روسيا من أوكرانيا في عام 2014، بتاريخ مغادرة 19 مايو، وموقع التفريغ المحدد في سوريا.

وقالت السفارة، إن أكثر من 100 ألف طن من القمح الأوكراني المنهوب وصل إلى سوريا خلال الأشهر الـ3 الماضية، ومع ارتفاع أسعار القمح العالمية عن 400 دولار للطن، فإن هذا الحجم سيكون أكثر من 40 مليون دولار.

وكانت روسيا، مصدرًا مهمًا لواردات القمح لسوريا منذ اندلاع الحرب الأهلية عام 2011، سواء من حيث الواردات التجارية أو المساعدات الإنسانية، كما قدمت موسكو أيضًا دعمًا عسكريًا حيويًا للرئيس بشار الأسد، خلال الصراع، حيث أرسلت قواتها الجوية إلى سوريا في عام 2015.

ووفقًا لبيانات تتبع السفن على «Refinitiv»، حددت «Matros Pozynich» وجهتها في البداية لبيروت، لكنها أوقفت جهاز الإرسال والاستقبال في 25 مايو قبالة الساحل اللبناني

وقالت وزارة الزراعة الأوكرانية، في بيان صدر الشهر الماضي، إنها سجلت سرقة 500 ألف طن من القمح من المناطق المحتلة في البلاد، موضحة أنه تم إرسال الحبوب إما إلى روسيا، بشكل أساسي من مناطق خاركيف ودونيتسك ولوهانسك، أو إلى شبه جزيرة القرم من منطقتي زابوريزهيا وخيرسون.

ونقلت وكالة أنباء انترفاكس الروسية، عن نائب وزير الخارجية الروسي، أندريه رودينكو، قوله يوم 25 مايو، نحن لا نسرق أي شيء من أحد، ومع ذلك، فإن منطقة خيرسون الأوكرانية التي تسيطر عليها روسيا بدأت في تصدير الحبوب إلى روسيا.

وفي الشهر الماضي، شكرت أوكرانيا مصر، أحد أكبر مستوردي القمح في العالم، على رفضها سفينة روسية محملة بالحبوب قالت كييف أيضًا إنها سُرقت من أوكرانيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح سوريا روسيا أوكرانيا صادرات القمح اكبر مصدر للقمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات