20 مايو 2024 18:36 12 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

عاجل | مصر تطلق صندوق الطروحات بـ4 مليارات دولار.. والسعودية تستثمر 10 مليارات دولار قريبًا

أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي
أيمن سليمان رئيس صندوق مصر السيادي

أعلن أيمن سليمان، رئيس صندوق مصر السيادي، عن تأسيس صندوق الطروحات بقيمة 4 مليارات دولار، بهدف تسريع عمليات الاكتتاب والتقييم العادل للشركات، مضيفًا أن استثمارات السعودية في مصر ستصل إلى 10 مليارات دولار قريبا.

صندوق الطروحات بـ 4 مليارات دولار

كشف أيمن سليمان، الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي، أن قيمة أصول صندوق الطروحات تتراوح بين 3 و4 مليارات دولار، مع استهداف رفعها لتتعدى 5 مليارات أو 6 مليارات دولار.

وأضاف: "وضعنا لائحة ببعض الأصول التي سيتم إدراجها ضمن هذه المحفظة لعرضها على المستثمرين، وقد استطلعنا شهية عدة شركاء".

اقرأ أيضاً

وفيما امتنع عن الإفصاح عن أسماء تلك الشركات، قال: "لدينا رؤية واضحة لقيمة المحفظة والأصول والحصص المستهدفة، ونتحاور مع مالكي الحصص حول الشكل القانوني لنقل المحفظة إلى الصندوق، لنستطيع بعد ذلك إطلاق هذا المنتج الاستثماري الفريد".

وأشار سليمان إلى أن الصندوق يأتي ضمن برنامج التخارج الحكومي، لكن الطروحات لن تتضمن شركات تابعة للجيش مثل "الوطنية" و"صافي".

استثمارات السعودية في مصر

ذكر الرئيس التنفيذي لصندوق مصر السيادي أن استثمارات السعودية في مصر ستصل إلى 10 مليارات دولار في المشاريع المشتركة، وأن المحفظة متنوعة بين شركات حكومية وخاصة، وفقَا لمذكرة تفاهم سيتم توقيعها مع صندوق الاستثمارات العامة السعودي، مشيراً إلى أن الصندوق لديه شهية عالية للدخول في استثمارات كبيرة ضمن تعهده بضخ 10 مليارات دولار في مصر.

يذكر أن مجلس الوزراء السعودي، أقر اتفاقية بشأن استثمارات السعودية في مصر، وفي 30 مارس الماضي، شهد رئيس مجلس الوزراء المصري، الدكتور مصطفى مدبولي، مراسم التوقيع على اتفاقية بين الحكومة المصرية وحكومة المملكة العربية السعودية، بشأن الاستثمار في مصر.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صندوق الطروحات استثمارات السعودية في مصر أصول صندوق الطروحات برنامج التخارج الحكومي الاستثمار في مصر استثمارات الخليج في مصر
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات