28 مارس 2024 17:45 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

تركيا تبحث سبل استئناف صادرات الحبوب من المواني الأوكرانية

وزير الدفاع التركي
وزير الدفاع التركي

قال خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، اليوم الثلاثاء، إن بلاده تنسق بشكل وثيق مع روسيا وأوكرانيا؛ للاتفاق على خطة من شأنها استئناف صادرات الحبوب من المواني الأوكرانية، حتى مع احتدام الصراع في أماكن أخرى من البلاد.

وأضاف أكار، أن الأطراف الثلاثة، بجانب الأمم المتحدة، تعمل على دراسة كيفية إزالة الألغام العائمة قبالة ميناء أوديسا، وفي أماكن أخرى على طول الساحل الأوكراني، حيث ستفتح الخطة التي تقودها الأمم المتحدة ممرًا آمنًا للشحن؛ لمعالجة أزمة الغذاء العالمية الناجمة عن الغزو الروسي، والذي أوقف صادرات الحبوب من البحر الأسود في أوكرانيا.

وأكد أكار، في تصريحات صحفية، بعد اجتماع لمجلس الوزراء، مساء أمس الاثنين، أن تركيا تبذل أقصى جهودها؛ من أجل التوصل إلى حل في أقرب وقت ممكن؛ لتجنب أزمة غذاء عالمية، مضيفًا أن بلاده لا تتوانى عن القيام بدور المراقبة، إذا ما تم التوصل إلى اتفاق مرضي.

وأوضح أكار، أن دور المراقبة سيكون مقرها في أسطنبول، لكن تديرها الأمم المتحدة مع وجود ممثلين من أوكرانيا وروسيا لمراقبة الشحنات، ويشمل مرافقة البحرية التركية لناقلات النفط التي تغادر أوكرانيا، وتتجه نحو مضايق تركيا إلى الأسواق العالمية، حيث سيستضيف مولود جاويش أوغلو، وزير الخارجية التركي، نظيره الروسي، سيرجي لافروف، لإجراء محادثات بشأن الخطة، الأربعاء المقبل.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، إلى توقف شحنات الحبوب الأوكرانية من موانيها على البحر الأسود، ما جعل أكثر من 20 مليون طن من الحبوب عالفة في الصوامع، الأمر الذي صاحبه أزمة غذاء عالمية مع ارتفاع أسعار الحبوب الزراعية والأسمدة لمستويات قياسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية الأمم المتحدة أزمة غذاء عالمية أسعار الحبوب الزراعية تركيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات