25 أبريل 2024 21:29 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل| روسيا تفتح الطريق لأوكرانيا لاستئناف صادرات الحبوب الزراعية

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

قال سيرجي شويغو، وزير الدفاع الروسي، اليوم الثلاثاء، إن مينائي بيرديانسك، وماريوبول الأوكرانيين، اللذين استولت عليهما القوات الروسية، أزيل ألغامهما، وأصبحا جاهزان لاستئناف شحنات الحبوب الزراعية، وفقًا لرويترز.

إمدادات الحبوب الزراعية من روسيا وأوكرانيا

تمثل روسيا وأوكرانيا معًا ما يقرب من ثلث إمدادات القمح العالمية، حيث تعد أوكرانيا مصدر رئيسي للذرة والشعير وزيت عباد الشمس وزيت بذور اللفت، كما تمثل روسيا وبيلاروسيا، اللتان دعمتا موسكو في حربها في أوكرانيا، أكثر من 40% من الصادرات العالمية من مغذيات البوتاس.

وأدى الصراع في البحر الأسود إلى وقف عمليات الشحن، وخنق الصادرات من أوكرانيا وروسيا، ما دفع أوكرانيا إلى التصدير عبر السكك الحديدية أو موانئها الصغيرة على نهر الدانوب، وتظهر بيانات وزارة الزراعة أن صادراتها من الحبوب تراجعت أكثر من النصف حتى الآن في مايو، مقارنة بالفترة نفسها قبل عام.

أكد الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، خلال اتصال تليفوني مع الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، في تصريح سابق له، أن بلاده مستعدة لتسهيل تصدير الحبوب دون عوائق من المواني الأوكرانية بالتنسيق مع تركيا، حيث أبدى استعداد الجانب الروسي لتسهيل العبور البحري للبضائع دون عوائق، بالتنسيق مع الشركاء الأتراك.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الزراعية القمح الذرة زيت عباد الشمس الحرب في أوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات