16 أبريل 2024 15:17 7 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

«مرفق الكهرباء» يبدأ بمنح تراخيص محطات شحن السيارات الكهربائية.. «تفاصيل»

محطات شحن السيارات الكهربائية
محطات شحن السيارات الكهربائية

كشف جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك، عن بدء منح تراخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية.

منح تراخيص محطات شحن السيارات الكهربائية

يأتي ذلك عقب إعلان القواعد المنظمة لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء و حماية المستهلك علاوة على إقرار أسعار تكلفة شحن السيارة الكهربائية.

ومن ناحيتها، كشفت مصادر مسئولة من داخل وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة، عن قيام جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك بإصدار أول ترخيص لإنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية لإحدى الشركات التى تعمل فى هذا المجال ولديها أكثر من 15 محطة على مستوى الجمهورية بالفعل ولكن كانت غير مرخصة من قبل.

وأشارت إلى أن المستثمرين فى مجال شحن السيارات الكهربائية أشادوا بالقواعد المنظمة لإصدار الرخصة، لافتا إلى أن القواعد المنظمة لإصدار ترخيص إنشاء محطات شحن السيارات الكهربائية جاذبة للاستثمار فى هذا المجال، خاصة فى ظل خطة الدولة للتوسع فى السيارات الكهربائية.

إقرار أسعار تكلفة شحن السيارة الكهربائية

كما ذكرت أن الأسعار التى تم إقرارها من قبل جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك الخاصة بتكلفة شحن السيارات الكهربائية محفزة للمواطن وتشجعه على القدوم على مثل هذه النوعية الصديقة للبيئة.

وأضافت أن اللائحة التنفيذية للقواعد المنظمة لإصدار ترخيص إنشاء محطات شحن السيارات و المركبات الكهربائية حددت تعريف المستثمرين وهو أى شخص طبيعى أو اعتبارى يرغب فى الاستثمار فى مجال شحن السيارات و المركبات الكهربائية و يقصد بالشركة بأنها شركة مساهمة مصرية التى ينشئها المستثمر لممارسة نشاط شحن السيارات المركبات الكهربائية.

وزارة الكهرباء قادرة على تلبية احتياجات محطات شحن السيارات الكهربائية

وفي السياق ذاته، أوضح الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء و الطاقة المتجددة أن دور الوزارة يقتصر على تلبية احتياجات محطات شحن السيارات الكهربائية، منوهًا بأن الشبكة القومية للكهرباء يوجد بها احتياطى يومي يصل إلى 15 الف ميجا وات يمكن الاستفادة بجزء كبير من هذا الاحتياطي في شحن السيارات الكهربائية.

أسعار شحن السيارات الكهربائية

وفيما يتعلق بأسعار شحن السيارات الكهربائية، كشف حمزة أن سعر الكيلو وات ساعة للسيارات الكهربائية التى سيتم شحنها من المنزل ستكون بنفس اسعار شرائح القطاع المنزلى، موضحا أن شحن السيارات الكهربائية حتى 22 كيلو وات ساعة تيار متردد سيكون بتكلفة 169 قرش كيلو وات ساعة بالنسبة للأماكن التى يعفى فيها شركات الشحن من دفع مقابل استخدام المكان، و تبلغ تكلفة الشحن لنفس الكمية بالاماكن التى تلتزم فيها شركات الشحن بدفع مقابل استخدام المكان 186 قرش لكل كيلو وات ساعة.

وأشار إلى أن تكلفة شحن السيارة الكهربائية حتى 50 كيلو وات ساعة تيار مستمر تبلغ 375 قرش لكل كيلو وات ساعة، مشيرا إلى أن شحن السيارات الكهربائية من المنزل سيكون بنفس تكلفة اسعار الشرائح المعلنة للقطاع المنزلى وفقا لخطة رفع الدعم حتى يوليو 2025.

وتجدر الإشارة إلى أن السيارة الكهربائية هى التى تعمل باستخدام الطاقة الكهربائية، وهنالك العديد من التطبيقات لتصميمها وأحد هذه التطبيقات يتم باستبدال المحرك الاصلى للسيارة، ووضع محرك كهربائى مكانه، وهى أسهل الطرق للتحول من البترول للكهرباء مع المحافظة على المكونات الأخرى للسيارة، ويتم تزويد المحرك بالطاقة اللازمة عن طريق بطاريات تخزين التيار الكهربائي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المستهلك وزارة الكهرباء منح تراخيص محطات شحن السيارات الكهربائية إقرار أسعار تكلفة شحن السيارة الكهربائية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات