5 مايو 2024 07:30 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

باكستان تبحث مضاعفة الإنتاج المحلي من زيت الطعام للسيطرة على ارتفاع الأسعار

زيت الطعام
زيت الطعام

قال أحمد جواد، نائب رئيس منتدى الأعمال الباكستاني «PBF»، إنه يتعين على بلاده تحويل أزمة انخفاض زيت الطعام المحلي إلى فرصة حقيقية، عن طريق تحفيز زراعة زيت الطعام في البلاد، وهو ما يمكن إسلام أباد في النهاية من التحكم في أسعار زيت الطهي المحلية.

وقال جواد، إن بذور زيت الطعام في باكستان تظهرفشل السياسة الداخلية؛ لأن إنتاج البذور الزيتية كزيت صالح للأكل آخذ في الانخفاض على الرغم من المبادرات العديدة في هذا الشأن.

ويساهم الإنتاج المحلي بنسبة 13- 15% فقط من إجمالي الاستهلاك المحلي من زيت الطعام، بينما تتم تلبية ما نسبته 85 -87% من خلال الواردات، وفقًا لموقع بيزنس ريكوردر للسلع.

وأوضح جواد، أن استهلاك الفرد من زيت الطعام ارتفع من 5.31 كيلوجرام في 1973-1974 إلى 20 كيلو جرام في 2018، كما أنه من المحتمل أن يصعد إلى 22 كيلوجرام بحلول عام 2028، مع توقع إجمالي الاستهلاك إلى 6.5 مليون طن بحلول عام 2028، مقابل الإنتاج المحلي الحالي الذي يقل عن 0.5 مليون طن، مما يزيد من اتساع الفجوة بين العرض والطلب.

وبلغت فاتورة استيراد هذه المنتجات إلى أكثر من 4 مليارات دولار أمريكي في السنة المالية 2021، مما يحمل الميزان التجاري وميزان المدفوعات المزيد من الأعباء.

ومن المرجح أن ترتفع فاتورة الواردات لتؤكد الحاجة إلى سياسة وتخطيط مدروسين جيدًا، مع عدم اليقين والتحديات العالمية التي تواجه قطاع البذور الزيتية بما في ذلك التقلبات الحادة في الأسعار العالمية وعدم استقرار السوق، والتعريفات الجمركية للواردات.

وبالمثل، فإن حظر إندونيسيا على تصدير النفط والمنتجات البديلة، والأزمة الروسية الأوكرانية، وموجة الحر المطولة يمكن أن تسهم سلبًا في أسعار زيت الطعام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الطعام أسعار زيت الطهي زيت الطعام في باكستان حظر إندونيسيا البذور الزيتية الأسعار العالمية التعريفات الجمركية للواردات الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات