9 مايو 2024 01:53 29 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الرئيس الروسي: حجم التبادل التجاري بين دول الاتحاد الأوراسي سجل 89 مليار دولار”السلع التموينية” تتعاقد على 420 طن قمح روسي ورومانيبسبب حرب غزة.. الأمم المتحدة تتوقع تراجع الناتج المحلي لمصر بنسبة بين 2.6 و 3%وزير الصناعة: نستهدف إدخال قطاعات جديدة في العلاقات التجارية مع الأردنوزير الصناعة الأردني: حجم التبادل التجاري مع مصر وصل إلى 900 مليون دولار في 2023وزيرة التعاون الدولي تطلع إلى زيادة حجم الاستثمارات والتبادل التجاري مع الأردنالمنطقة الصناعية بـ”قفط” تشهد طفرة كبيرة خلال آخر 10 سنوات| إنفوجرافبمشاركة 26 شركة.. انطلاق فاعليات البعثة التجارية للمجلس التصدري للملابس بإسبانيانقيب الزراعيين: إنتاج 35 مليون طن سنويًا من الخضروات والفاكهة| فيديورئيس الوزراء يصدر قرارًا بإنشاء ميناء بحري في رأس الحكمة| مستندتضم ذرة وحديد.. ميناء دمياط يستقبل 77620 طنًا من البضائعرئيس الوزراء يتابع خطة إدارة وتشغيل المنطقة المركزية للأعمال في العاصمة الإدارية
اقتصاد

«جامع»: وزراء التجارة الأفارقة يتبنون مقترح مصر الخاص بتحديات الأمن الغذائي

جانب من مشاركة وزيرة التجارة في اجتماع وزراء التجارة الأفارقة
جانب من مشاركة وزيرة التجارة في اجتماع وزراء التجارة الأفارقة

أعلنت نيفين جامع وزيرة التجارة والصناعة، أن اجتماع وزراء التجارة الأفارقة والمنعقد بمدينة جنيف السويسرية، اختتم فعالياته باعتماد الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الأفريقية بمنظمة التجارة العالمية، والذي يتضمن دعم وتبني المقترح المصري الخاص بمساعدة الدول النامية المستوردة الصافية للغذاء والدول الأقل نمواً على مواجهة تحديات الأمن الغذائي، والتوصية برفعه إلى المؤتمر الوزاري الثاني عشر، والذي ستنطلق فعالياته غداً.

المقترح التجاري المصري

وقالت الوزيرة، إن المقترح المصري، والذي أعده المكتب التجاري المصري بجنيف بالتنسيق مع البعثة الدائمة وقطاع الاتفاقيات التجارية بالقاهرة يركز على محورين أساسيين، الاول تفعيل قرار مراكش الخاص بالآثار السلبية لعملية إصلاح التجارة فى السلع الزراعية على الدول النامية المستورد الصافي للغذاء من خلال تبني برنامج عمل فى لجنة الزراعة بالمنظمة يهدف إلى انشاء آلية تمويل تعوض فارق ارتفاع الأسعار العالمية، مع الاحتفاظ بحقوق الدول النامية وعدم خفض محاور الدعم المحلي الخاص بالتنمية.

الاكتفاء الذاتي من القمح

وأشارت جامع إلى أن المحور الثاني يتضمن إطلاق حدود الدعم المحلي المتاح للدول النامية، وذلك في إطار دعم توجه الدولة المصرية نحو زيادة معدلات الاكتفاء الذاتي من السلع الاستراتيجية وعلى رأسها القمح.

منظمة التجارة العالمية

وتضمن الإعلان الوزاري الصادر عن المجموعة الأفريقية التأكيد على البعد التنموى فى القضايا المطروحة على المؤتمر الوزاري الثانى عشر لمنظمة التجارة العالمية، وترسيخ دور المنظمة في دعم التنمية الاقتصادية الشاملة والتحديث الصناعي بدول القارة السمراء، مع إيلاء ملف الأمن الغذائي والتصدي للجوائح المستقبلية أهمية خاصة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
وزيرة التجارة والصناعة نيفين جامع أخبار الاقتصاد القمح الاكتفاء الذاتي بوابة أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات