28 أبريل 2024 08:47 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لتعزيز أوضاعها المالية.. غانا في طريقها للحصول على مليار دولار من بنوك دولية

أرشيفية
أرشيفية

تعهدت البنوك الدولية بإقراض غانا مليار دولار؛ لأغراض تتعلق بالميزانية وتعزيز احتياطيات البنك المركزي، حيث تسعى البلاد لخفض عجزها المالي وتحقيق الاستقرار في عملتها المحلية.

وكشفت مصادر مطلعة لوكالة بلومبرج، أن الدولة جمعت 750 مليون دولار من خلال قروض بمشاركة حوالي 8 بنوك أفريقية وأوروبية، ونحو 250 مليون دولار من مقرضين متعددي الأطراف، كما قادت كلًا من «Standard Bank Group Limited» و«Standard Chartered Plc» و«Rand Merchant Bank Limited» الترتيبات التمويلية.

وأضافت المصادر، أن غانا التي تهدف إلى خفض عجز ميزانيتها إلى 7.4% من الناتج المحلي الإجمالي في عام 2022 من حوالي 12.1% من الناتج المحلي الإجمالي، ستخصص 750 مليون دولار من القروض المشتركة للميزانية؛ لإدارة النفقات والالتزامات، بينما سيذهب الباقي إلى بنك غانا؛ لتعزيز موارده لصفقات المبادلة.

وارتفعت نسبة ديون غانا إلى 78% من الناتج المحلي الإجمالي في نهاية مارس 2022، من 66.3% في العام السابق، وخسر السيدي 22% مقابل الدولار هذا العام، مقارنة بارتفاعه بنسبة 1% عن نفس الفترة من العام الماضي.

وقالت سيسيليا أكويتي، المتحدثة باسم وزارة المالية، إن الدولة ستنظر في الشريحة الثانية البالغة مليار دولار في الجزء الأخير من العام، بعد مراجعة ميزانية منتصف العام، مع مراعاة تأثير ضريبة المعاملات الإلكترونية وأسعار النفط والمواد الغذائية، وكذلك الجغرافيا السياسية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
العجز المالي البنك المركزي الاحتياطات الناتج المحلي الإجمالي أسعارالنفط أسعار المواد الغذائية غانا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات