7 مايو 2024 07:14 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

على غير المتوقع.. انكماش الاقتصاد البريطاني خلال أبريل 2022

انكماش النمو الاقتصادي في بريطانيا خلال أبريل
انكماش النمو الاقتصادي في بريطانيا خلال أبريل

كشفت بيانات مكتب الإحصاءات الوطنية، اليوم الاثنين، تراجع الناتج المحلي الإجمالي 0.3% بين مارس وأبريل، فقد انكمش الاقتصاد البريطاني في أبريل على غير المتوقع بزيادة 0.1%، حيث أثرت الأسعار المرتفعة على إنفاق الأسر والنشاط التجاري.

وأوضحت البيانات، وفقًا لوكالة بلومبرج، أن تأثر النمو في شهر أبريل جاء بالتزامن مع انتهاء برنامج الاختبارات والتتبع «NHS»، والذي ساهم في انخفاض بنسبة 5.6% في نشاط قطاع الصحة، كما تبرز مدى تأثير ارتفاع الأسعار على إنفاق الأسر ونشاط الشركات، وتزيد من خطر انكماش الاقتصاد في الربع الثاني.

وأظهرت بيانات رسمية الشهر الماضي، أن أسعار المستهلكين ارتفعت بمعدل سنوي 9% في أبريل، وهو الأسرع في 40 عامًا والأعلى في أي دولة من دول مجموعة السبع.

وقال ديفيد بهاريير، رئيس الأبحاث في غرفة التجارة البريطانية، إن الشركات من جميع القطاعات تواجه ارتفاعات غير مسبوقة في تكاليف المواد الخام وفواتير الطاقة المرتفعة وضغوط الأجور، مضيفًا أن زيادة اشتراكات صاحب العمل في التأمين الوطني في أبريل الماضي زادت من مشاكل الشركات.

ويلاحظ العديد من الاقتصاديين أن نمو الناتج المحلي الإجمالي في المملكة المتحدة في طريقه لتقليل توقعات نمو بنك إنجلترا عند 0.1% في الربع الثاني، كما تتوقع الأسواق أن ترفع لجنة السياسة النقدية أسعار الفائدة للمرة الخامسة على التوالي بمقدار 25 نقطة أساس إلى 1.25%، خلال اجتماع الخميس المقبل.

وفي الوقت نفسه، خفضت منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية، ومقرها باريس، توقعاتها للنمو في المملكة المتحدة لعام 2023 إلى الصفر، وهو أدنى مستوى في مجموعة العشرين باستثناء روسيا، مما يعكس تأثير التضخم المرتفع وارتفاع المعدلات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الناتج المحلي الإجمالي الانكماش الاقتصادي أسعار الفائدة قطاع الصحة التضخم أسعار الفائدة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات