3 مايو 2024 15:56 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هل تخطط الهند لفرض حظر على صادرات الأرز؟.. مسئول يجيب

الأرز - أرشيفية
الأرز - أرشيفية

قال سودهانشو باندي، وزير الغذاء الهندي، اليوم الاثنين، إن بلاده لديها مخزون وافر من الأرز ولا توجد خطة لتقييد الصادرات.

وذكرت مصادر تجارية وحكومية، وفقًا لرويترز، إن الهند لا تخطط للحد من صادرات الأرز؛ لأن أكبر مصدر في العالم للسلع الأساسية لديه مخزون كاف، كما أن الأسعار المحلية أقل من أسعار الدعم التي حددتها الدولة.

ومن جانبه، يرى بي في كريشنا راو، رئيس اتحاد مصدري الأرز في الهند، أن أسعار الأرز آخذة في الانخفاض، حتى مع ارتفاع الصادرات، حيث تمتلك الهند مخزونات ضخمة، كما أن المشتريات المحلية من قبل مؤسسة الغذاء الهندية الحكومية «FCI» آخذة في الازدياد.

وتابع راو، أنه ليس هناك حاجة لفرض أي قيود على صادرات الأرز، حيث بلغ إجمالي مخزونات «FCI» من الأرز في العام الحالي 66.22 مليون طن مقابل 13.58 مليون طن مستهدفة، كما قفز إنتاج الأرز الهندي إلى مستوى قياسي بلغ 129.66 مليون طن عام 2022، وذلك مقارنة مع 121.1 مليون طن في العام السابق 2021.

وحظرت الهند صادرات القمح في 14 مايو، بعد أيام فقط من توقع نيودلهي شحنات قياسية بلغت 10 ملايين طن هذا العام، حيث ضربت موجة حر الإنتاج ودفعت الأسعار المحلية إلى مستويات قياسية، الأمر الذي أثار شكوكًا بشأن بعض القيود على مبيعات الأرز في الخارج أيضًا، حتى أعلن بيوش جويال وزير التجارة والصناعة، أن الهند لا تخطط للحد من صادرات الأرز.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الأرز صادرات الأرز القمح الهند تقييد الصادرات المخزونات مؤسسة الغذاء الهندية الحكومية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات