12 مايو 2024 20:47 4 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أسواق عربية

لقاء أعمال قطري - نرويجي يبحث تعزيز التعاون التجاري

لقاء أعمال قطري - نرويجي يبحث تعزيز التعاون التجاري
لقاء أعمال قطري - نرويجي يبحث تعزيز التعاون التجاري

بحث لقاء الأعمال القطري النرويجي الذي عقد اليوم، سبل تعزيز علاقات التعاون التجاري والصناعي وفرص الاستثمار المتاحة في البلدين، والتعاون بين أصحاب الأعمال في البلدين وإمكانية إقامة تحالفات تعزز التبادل التجاري والاستثماري.

ترأس الجانب القطري في اللقاء محمد بن طوار الكواري النائب الأول لرئيس غرفة قطر، في حين ترأس الجانب النرويجي إسبن تيكسم مدير مؤسسة "مبتكرات النرويج" بمنطقة الشرق الأوسط ورئيس وفد الأعمال النرويجي.

وأشار بن طوار إلى أن قطر والنرويج ترتبطان بعلاقات تعاون وثيقة في كافة المجالات، لا سيما الاقتصادية والتجارية، وهناك استثمارات متبادلة في كلا البلدين في قطاعات اقتصادية متنوعة، فكلا البلدين لديهما إمكانات هائلة توفر مناخا مناسبا لمزيد من التعاون في المجالات التجارية والاقتصادية، ولكن على الرغم من ذلك فإن التبادل التجاري بين البلدين لا يزال دون مستوى الطموحات، حيث بلغ حوالي 195 مليون ريال قطري خلال العام 2021، داعيا القطاع الخاص بالبلدين من أجل تحفيز التبادلات التجارية.

وأعرب عن ثقته بأن تشهد الفترة المقبلة مزيدا من التطور في علاقات التعاون بين البلدين، خاصة وأن قطر تمتلك بنية تحتية وتشريعية واستثمارية جاذبة، فيما تمتلك النرويج التكنولوجيا المتطورة والخبرة الصناعية الكبيرة، مشددا على أهمية زيادة الشركات النرويجية لاستثماراتها في قطر وانشاء شراكات وتحالفات فاعلة مع الشركات القطرية في كافة القطاعات مثل الصناعة والزراعة والسياحة والأمن الغذائي والبتروكيماويات والمعدات الهندسية والبنية التحتية وغيرها.

كما دعا أصحاب الأعمال القطريين إلى استكشاف فرص الاستثمار المتاحة في النرويج والاستثمار فيها، مؤكدا حرص غرفة قطر على تعزيز التعاون بين الشركات القطرية ونظيرتها النرويجية، مرحباً بالمستثمرين النرويجيين الذين يرغبون في الاستثمار في قطر.

من جانبه، قال إسبن تيكسم مدير مؤسسة "مبتكرات النرويج" بمنطقة الشرق الأوسط، إن العلاقات التجارية القطرية النرويجية ممتدة لأكثر من 60 عاما، وإن هناك استثمارات مشتركة بين البلدين في قطاعات الغاز والنفط والدفاع وغيرها، داعيا رجال الأعمال القطريين والشركات القطرية للدخول في شراكات مع نظرائهم من النرويج في عدد من قطاعات مثل الطاقة والصناعات البحرية والأمن الغذائي وغيرها.

وأوضح تيكسم أن مؤسسة مبتكرات النرويج مهتمة بدعم الابتكار وتعزيز التنافسية والاستدامة في الأعمال التجارية داخل النرويج وخارجها.

ومن جانبها استعرضت وكالة ترويج الاستثمار في عرض تقديمي، بيئة الأعمال في قطر والتسهيلات التي تمنحها الدولة للمستثمرين، كما تم خلال اللقاء تقديم عروض تعريفية عن الشركات النرويجية التي يمثلها الوفد وأهم خدماتها، وأبرز فرص الاستثمار لديها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
لقاء أعمال قطري نرويجي تعزيز التعاون التجاري التعاون التجاري قطر النرويج
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات