7 مايو 2024 02:52 27 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

قطر توقع شراكة مع توتال الفرنسية لتطوير مشروع غاز طبيعي

الغاز الطبيعي
الغاز الطبيعي

وقعت شركة قطر للطاقة، اتفاقًا مع مجموعة توتال إنرجيز الفرنسية؛ للمشاركة في مشروع توسعة شرق حقل الشمال للغاز، والذي تستهدف من خلاله رفع طاقتها من إنتاج الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن حاليًا، إلى 110 ملايين طن سنويًا بحلول 2025.

تفاصيل الاتفاقية

بموجب الاتفاقية تحصل شركة توتال إنرجيز على ما نسبته 25% في شركة مشتركة مع قطر للطاقة، التي ستحتفظ بـ75% من رأس المال، وفقًا لوكالة بلومبرج.

كما ستمتلك الشركة 25% من مشروع توسعة حقل الشمال الشرقي، بجانب إنشاء 4 خطوط عملاقة يبلغ مجموع طاقتها 22 مليون طن سنويًا، وبتكلفة إجمالية تصل الى 28.8 مليار دولار.

وسيرفع مشروع التوسعة طاقة دولة قطر الإنتاجية من الغاز الطبيعي المسال من 77 مليون طن سنويًا إلى 110 مليون طن سنويًا، كما سينتج كميات كبيرة من المكثِّفات، وغاز البترول المسال، والإيثان، والكبريت، والهيليوم.

ومن المتوقع أن يبدأ الإنتاج قبل نهاية عام 2025، وأن يصل إجمالي الإنتاج إلى حوالي 1.4 مليون برميل نفط مكافئ يوميًا.

وفي هذا الصدد قال سعد بن شريده، الرئيس التنفيذي لقطر للطاقة، خلال مراسم توقيع مع شركة توتال إنرجيز، إن شركة قطر للطاقة ستعلن عن مزيد من الشركاء في الأيام المقبلة لتوسعة شرق حقل الشمال للغاز.

وأكد باتريك بويانيه، الرئيس التنفيذي لشركة توتال، أن التدافع المفاجئ في أوروبا على الطاقة يجعل التوسع في الغاز الطبيعي المسال في قطر في وقت مناسب جدًا، مضيفًا أنه مهما كانت أسعار الطاقة في المستقبل، فإن أساسيات مشروع توسعة حقل الغاز في قطر قوية.

وأعلنت شركة قطر للطاقة المملوكة للدولة، في أكتوبر الماضي عن مشروع تتجاوز قيمته أكثر من 29 مليار دولار؛ لتوسعة إنتاج الغاز الطبيعي المسال من القطاع الشرقي لحقل الشمال، الذي يعد أكبر حقل لإنتاج الغاز الطبيعي المسال في العالم، بحسب الشركة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الطبيعي البترول الكبريت قطر شركة توتال الفرنسية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات