22 مايو 2024 01:20 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

الرئيس الروماني: نقل الحبوب الأوكرانية يواجه تحديات لوجستية

حبوب غذائية
حبوب غذائية

قال رئيس رومانيا، كلاوس يوهانيس اليوم الأربعاء، إن بلاده تواجه تحديات لوجيستية بنسب كبيرة وتتطلب بنية تحتية جديدة للمساعدة في نقل الحبوب الأوكرانية إلى الأسواق العالمية، بحسب رويترز.

مع إغلاق الموانئ البحرية الأوكرانية منذ بدء الحرب قبل أكثر من ثلاثة أشهر، اضطرت رابع أكبر دولة مصدرة للحبوب في العالم إلى إرسال الشحنات بالقطار عبر حدودها الغربية أو عبر موانئ نهر الدانوب الصغيرة إلى رومانيا.

أزمة الغذاء العالمية

لكن الحبوب التي أرسلتها عن طريق البارجة والقطارات والشاحنات إلى ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود، تصل إلى 3% تقريبًا من 20 مليون طن تحتاج لنقلها قبل موسم الحصاد الجديد الذي يبدأ في نهاية يوليو لتجنب الاختناقات وإحباط أزمة الغذاء العالمية.

وقال يوهانيس بعد محادثات مع الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الذي يقوم بزيارة رسمية لرومانيا "فيما يتعلق بنقل الحبوب من أوكرانيا إلى الأسواق العالمية، من الواضح أننا نواجه تحديا لوجيستيا ذي أبعاد أسطورية".

عرقلة الخدمات اللوجستة في رومانيا

أوضح الرئيس الروماني أن الخدمات اللوجستية المطلوبة للنقل ذات السعة الكبيرة بالكامل غير متاحة، ولابد من تطوير قدرات النقل، ربما ليس من الصفر ولكن من مستوى منخفض جدًا إلى مستوى مرتفع جدًا.

وقال يوهانيس إن خط القطار العريض المتوافق مع خط أوكرانيا يجب أن يربط الحدود بأحد موانئ الدانوب.

كما أضاف، إن نقل البارجة على نهر الدانوب يحتاج إلى أن يكون أسهل مع رفع قدرات تحميل الحبوب في ميناء كونستناتا على البحر الأسود.

قالت سلطات الموانئ لرويترز في وقت سابق من هذا الشهر إن أوكرانيا أرسلت نحو 601,115 طنا من الحبوب إلى ميناء كونستانتا الروماني على البحر الأسود منذ الغزو الروسي في 24 فبراير، مع 120,294 طن إضافية في طريقها للوصول.

قالت وزارة الزراعة الأوكرانية، أمس الثلاثاء، إن الدول الأوروبية ستدرس توفير مخازن مؤقتة للحبوب لأوكرانيا، التي تواجه نقصًا في صوامع محاصيل الحبوب الجديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الحبوب الأوكرانية نقل الحبوب رئيس رومانيا رومانيا أوكرانيا موانئ رومانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات