29 أبريل 2024 08:51 20 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

كندا تتعاون مع أكبر شركة تعدين بالعالم لتطوير منجم بوتاس منخفض الانبعاثات

شركة BHP Group
شركة BHP Group

قال وزير الصناعة الكندي، فرانسوا فيليب شامبين، إن كندا ستتعاون مع شركة BHP Group Ltd (BHP.AX)، أكبر شركة تعدين في العالم، وتستثمر ما يصل إلى 100 مليون دولار كندي (77.83 مليون دولار) في تطوير منجم بوتاس منخفض الانبعاثات في يانسن بمقاطعة ساسكاتشوان الكندية.

وأضاف شامبين: "نحن نعلم مدى أهمية البوتاس بالنسبة لبلدنا عندما يتعلق الأمر بالأمن الغذائي، ولهذا السبب يسعدنا أن نتشارك مع BHP، في هذا المشروع الطموح للغاية الذي سيحقق فوائد اقتصادية قوية لساسكاتشوان، بينما يساعد أيضًا في تعزيز صناعة التعدين في كندا باعتبارها الأفضل في العالم بينما نتجه نحو مستقبل خالٍ من الانبعاثات".

منجم بوتاس منخفض الانبعاثات بكندا

وتقدر تكلفة تطوير منجم بوتاس منخفض الانبعاثات في يانسن بمقاطعة ساسكاتشوان الكندية بما يصل إلى 5.7 مليار دولار في المرحلة الأولى، والتي من المتوقع أن تستغرق خمس سنوات وتبلغ طاقتها السنوية حوالي 4.4 مليون طن من البوتاس، نقلًا عن رويترز.

وقال رئيس قسم المعادن في الأمريكتين في BHP، راج أود، إن صفقة الشركة الأنجلو-أسترالية مع الحكومة الكندية تغطي مبلغ 400 مليون دولار كندي من هذا المشروع.فيما تخطط BHP، بالشراكة مع Sandvik AB (SAND.ST)، لتركيب أنظمة تعدين جديدة في منجم يانسن والتي من المتوقع أن تخلق تأثيرًا بيئيًا أقل باستخدام معدات أقل بنسبة 60% تحت الأرض من مناجم البوتاس التقليدية.

وفي وقت سابق، أكد مصدر مسؤول بالحكومة الكندية، أن الاستثمار سيسمح لشركة BHP باستخدام السيارات والمعدات الكهربائية لتشغيل المنجم، بحسب رويترز.

فيما تستثمر الحكومة الكندية بكثافة في مشاريع الطاقة النظيفة، بما في ذلك مصانع إنتاج بطاريات السيارات الكهربائية ومواد البطاريات، بعد أن حددت هدفًا للوصول إلى صافي انبعاثات الكربون بحلول عام 2050.

وقالت BHP الشهر الماضي إنها تتطلع إلى تسريع مشروع Jansen لمدة عام وسط شح إمدادات البوتاس العالمية بعد الغزو الروسي لأوكرانيا، وارتفعت أسعار البوتاس، وهو عنصر رئيسي يستخدم في صناعة الأسمدة النيتروجينية، منذ أن فُرضت العقوبات الغربية على روسيا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
منجم بوتاس منخفض الانبعاثات BHP Group Ltd استثمارات الحكومة الكندية استثمارات في تطوير المناجم الغزو الروسي لأوكرانيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات