17 مايو 2024 14:23 9 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

هجرة آسيوية للقمح الفرنسي والروماني بعد توقف الإمدادات الأوكرانية

القمح
القمح

كشفت توقعات مجموعة من المحللين لوكالة "رويترز" أن مطاحن الدقيق الآسيوية ستزيد مشترياتها من القمح الفرنسي والروماني في موسم المحاصيل الجديد، الذي يبدأ في يوليو المقبل، حيث ما تزال الإمدادات من أوكرانيا -المصدر العالمي الرئيسي- مقطوعة بعد الغزو الروسي.

أسعار القمح العالمية

ارتفعت الأسعار العالمية إلى أعلى مستوى لها على الإطلاق في مارس الماضي بعد الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، كما أدى تحرك الهند اللاحق للحد من صادرات القمح جنبًا إلى جنب مع الأحوال الجوية السيئة في الولايات المتحدة إلى زيادة المخاوف بشأن إمدادات الحبوب.

بلغت أسعار القمح الفرنسي حوالي 495 دولارًا للطن، بما في ذلك التكلفة والشحن (C&F) إلى إندونيسيا لشحن أغسطس مقارنة بـ470 - 480 دولارًا للطن (C&F) للقمح الروماني، كما تم تسعير القمح الأسترالي الأبيض الممتاز بحوالي 478 دولارًا للطن (C&F).

وعززت أستراليا، التي برزت كثاني أكبر مصدر للقمح في العالم هذا العام بعد حصاد قياسي، مبيعاتها لمواجهة النقص العالمي منذ بداية عام 2022.

ظروف جوية مثالية للقمح الأسترالي

وفقت لمحللي رويترز، أنتجت أستراليا محصولًا قياسيًا من القمح بلغ أكثر من 36 مليون طن في 2021-22، وتستعد البلاد لمحصول وفير آخر على خلفية ظروف النمو شبه المثالية.

ويعمل مستوردو القمح الآسيويون على أساس شهري، ويحجزون الشحنات قبل شهر أو شهرين فقط، على أمل استئناف الإمدادات من منطقة البحر الأسود.

قال وزير الزراعة الأوكراني لرويترز اليوم الأربعاء، إن الحرب بين روسيا وأوكرانيا ستخلق نقصا عالميا في القمح لمدة ثلاثة مواسم على الأقل، من خلال إبقاء الكثير من المحصول الأوكراني بعيدًا عن الأسواق، مما يدفع الأسعار إلى مستويات قياسية.

ومن المتوقع أن ينخفض محصول الحبوب في أوكرانيا ​​إلى حوالي 48.5 مليون طن هذا العام، من 86 مليون طن العام الماضي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح أسعار القمح مطاحن القمح الآسيوية القمح الفرنسي القمح الأماني القمح الروماني القمح الأسترالي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات