5 مايو 2024 17:18 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

عاجل | الهند توقف صادرات دقيق القمح

دقيق القمح - أرشيف
دقيق القمح - أرشيف

قررت الحكومة الهندية تقييد صادرات الدقيق، حيث أدت الزيادة غير المعتادة في صادرات الدقيق في الأيام القليلة الماضية، إلى مخاوف من أن العديد من التجار قد يستخدمون هذا الطريق، للتغلب على حظر تصدير القمح، حسبما أشارت صحيفة فاينيشال إكسبريس.

جاء ذلك بعدما شهدت صادرات دقيق القمح ارتفاعًا مفاجئًا وغير معتاد في أعقاب الحظر المفروض على شحن القمح الصادر في 13 مايو الماضي، مما يشير إلى أن العديد من التجار قد يستخدمون هذا الطريق، للتغلب على الحظر المفروض على صادرات الحبوب الزراعية.

وقالت مصادر في صناعة الطحن، إن صادرات دقيق القمح ربما قفزت 7-8 مرات على الأقل، مقارنة بالربع السابق منذ فرض حظر تصدير القمح، حيث عادة ما تكون الصادرات الشهرية في هذا الوقت من العام حوالي 6-8 ألف طن يوميا، ومع ذلك، فإن إرسال الدقيق منذ حظر تصدير القمح يمكن أن يصل بسهولة إلى ألف طن في اليوم الواحد.

وأشارت بيانات المديرية العامة للمخابرات التجارية والإحصاء «DGCIS»، إلى أن صادرات القمح أو دقيق ميسلين ارتفعت بنسبة 64% في العام المالي الماضي 2021 لتصل إلى 247 مليون دولار مقارنة بالعام السابق 2020، وفي المقابل، قفزت صادرات القمح بنسبة 274% في السنة المالية 2022 إلى 2.12 مليار دولار.

اقرأ أيضاً

كما حذر وزير التجارة والصناعة والغذاء، بيوش غويال، التجار من اتخاذ إجراء إذا تبين أنهم استخدموا خطابات اعتماد غير قانونية ومؤرخة للحصول على تصاريح لشحن القمح، بعدما أوضحت الحكومة أنه سيتم السماح بالإمدادات التي تدعمها خطابات الاعتماد الصادرة قبل الحظر.

وبصرف النظر عن السماح بالصادرات التي كانت مدعومة بالفعل من خطابات الاعتماد، أوضح كبار المسؤولين الحكوميين أن الهند ستلبي أيضًا الاحتياجات الحقيقية للبلدان المجاورة، والدول التي تعاني من مشكلة العجز الغذائي، من خلال الصفقات بين الحكومات، والوفاء بالتزامات التوريد التي تم التعهد بها بالفعل.

أسواق للمعلومات مصر 2030
حظر تصدير القمح مشكلة العجز الغذائي القمح دقيق القمح صادرات خطابات الاعتماد الحبوب الزراعية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات