24 أبريل 2024 21:02 15 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

رغم خفض غازبروم للإمدادات.. التشيك تؤكد تدفق الغاز بشكل طبيعي لأراضيها

أنابيب غاز طبيعي
أنابيب غاز طبيعي

قال وزير الصناعة التشيكي، جوزيف سيكيلا، إن إمدادات الغاز إلى جمهورية التشيك ماتزال تتدفق بشكل طبيعي، تزامنًا مع إعلان شركة غازبروم الروسية عن خفض لإمدادات الغاز، التي ستضخها إلى أوروبا.

وقال سيكيلا، عبر موقع التواصل الاجتماعي "تويتر"، إنه لا توجد انقطاعات في الخدمة في الدولة الواقعة في وسط أوروبا، مضيفا أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يقود حرب طاقة ضد أوروبا.

وأضاف وزير الصناعة التشيكي: "إمدادات الغاز إلى جمهورية التشيك ​​لا تزال تتدفق بشكل طبيعي، ولا تظهر أي انقطاعات"، مشيرًا إلى أن مخازن الغاز قد تستمر دون مشاكل حتى نهاية أكتوبر المقبل.

وتعتمد التشيك، الواقعة في وسط أوروبا، على روسيا بنسبة 100% تقريبًا، ولديها محطات نقل حدودية بينها وبين ألمانيا، وكذلك سلوفاكيا.

إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا

في وقت سابق اليوم، كشفت شركة «Eni SpA» العملاقة للنفط المملوكة للدولة الإيطالية، اليوم الأربعاء، أن شركة غازبروم الروسية قطعت إمادات الغاز إلى إيطاليا بنسبة 15% من إجمالي إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا، وفقًا لبلومبرج.

كما أعلنت شركة غازبروم ومقرها موسكو، أمس الثلاثاء، أنها ستخفض التدفقات عبر نورد ستريم، وهو خط أنابيب رئيسي لصادرات الغاز الروسي إلى أوروبا، بنسبة 40% وسط مشاكل فنية في محطتها في البلطيق، مما زاد من تفاقم مخاوف الإمداد في القارة.

وفي المقابل، تسعى حكومة رئيس الوزراء الإيطالي، ماريو دراجي، لتقليل اعتماد إيطاليا على الغاز الروسي، وذلك بقيادة شركة إيني النفطية، وبفضل علاقاتها الطويلة مع الدول المنتجة الأفريقية.

وسارعت دول الاتحاد الأوروبي جاهدة لتقليل اعتمادها على الطاقة الروسية، لكنها منقسمة بشأن فرض حظر على الغاز الطبيعي، حيث تعتمد العديد من الدول الأعضاء بشكل كبير على إمدادات الطاقة في موسكو.

إمدادت الغاز إلى ألمانيا

قال وزير الاقتصاد الألماني، روبرت هابيك، إن روسيا تحاول زعزعة الأسواق وتصعيد الأسعار، لكن مازالت الإمدادات مضمونة في الوقت الحالي، وفقا لما ذكرته وكالة بلومبرج، اليوم الأربعاء.

تعمل شركة غازبروم على تقليص إمدادات الغاز عبر خط أنابيب نورد ستريم إلى ألمانيا بنسبة 60%، مما يزيد التخفيض الأولي المعلن عنه سابقا (40%).

أسواق للمعلومات مصر 2030
إمدادات الغاز جمهورية التشيك غازبروم الروسية مخازن الغاز إمدادات الغاز الطبيعي إلى إيطاليا إمدادت الغاز إلى ألمانيا صادرات الغاز الروسي الغاز الروسي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات