2 مايو 2024 10:39 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

هكذا عوضت الدول الغربية سلوفاكيا عن نقص إمدادات الغاز الروسي

سلوفاكيا: تلقينا مزيدا من إمدادات الغاز الطبيعي في يونيو من الغرب وسط الأزمة الأوكرانية
سلوفاكيا: تلقينا مزيدا من إمدادات الغاز الطبيعي في يونيو من الغرب وسط الأزمة الأوكرانية

أعلنت وزارة الاقتصاد السلوفاكية، اليوم الخميس، عن حصولها على المزيد من إمدادات الغاز الطبيعي من الدول الغربية منذ بداية يونيو الجاري، عن طريق خط غاز يمر بدولة التشيك، بعدما تضاءلت الكمية بسبب العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا.

ونقلت شبكة راديو "سلوفاكيا" الدولية عن الوزارة، أنه منذ بداية شهر يونيو الجاري، نمت إمدادات الغاز الطبيعي إلى سلوفاكيا من الدول الغربية بكمية تراوحت بين 41-52 مليون متر مكعب في اليوم، أي حوالي 47 مليون متر مكعب في المتوسط.

وعلى العكس، انخفضت إمدادات الغاز الطبيعي اليومية الصادرة إلى سلوفاكيا عبر أوكرانيا إلى 36 مليون متر مكعب في المتوسط.

وعلى الرغم من التغيير في اتجاهها إلى الغرب، فإن الغالبية العظمى من الغاز كانت تأتي إلى سلوفاكيا من روسيا، متجاوزة أوكرانيا عبر خط أنابيب نورد ستريم.

وبحسب وزارة الاقتصاد، جرى حتى الآن استبدال بعض الغاز الروسي بواردات من ثلاث ناقلات للغاز الطبيعي المسال من الدول الغربية ، وبعد زيادة إمدادات الغاز بشكل كبير، بدأت شركة نافتا، في ملء سعات تخزين الغاز لديها إلى حوالي 20 مليون متر مكعب من الغاز حاليا من خط الأنابيب.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد أعلن - في 24 فبراير الماضي - القيام بعملية عسكرية خاصة في أوكرانيا ثم تحولت إلى نزاع عسكري بين الطرفين، ومن تداعيات التدخل العسكري الروسي، تم فرض عدة عقوبات على الحكومة الروسية والتي أعلنت أيضا من جانبها بأنها ستتقاضي مقابل تصدير الغاز الطبيعي عملة الروبل وليس الدولار.

أسواق للمعلومات مصر 2030
امدادات الغاز الطبيعي ناقلات الغاز الطبيعي المسال تصدير الغاز الطبيعي روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات