3 مايو 2024 19:34 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

«الاتحاد الأوروبي» يحتل الصدارة في استيراد زيت عباد الشمس الأوكراني

زيت عباد الشمس
زيت عباد الشمس

زادت صادرات زيت عباد الشمس الأوكراني بشكل كبير في مايو، وبلغ مجموعها 186 ألف طن، بزيادة 23%، بحسب بيانات شركة الاستشارات الزراعية أبك إنفورم.

زيت عباد الشمس الأوكراني

تحولت الصادرات إلى أعلى حجم شهري منذ بداية الحرب بشكل يثبت تكيف المشاركين في السوق مع الواقع الحالي والتطور التدريجي لسلاسل التوريد عبر نقاط التفتيش الحدودية البرية والمواني.

وزاد عدد من البلدان التي تستورد زيت عباد الشمس الأوكراني خلال مايو، إذ تم توفير زيت عباد الشمس الأوكراني لأكثر من 60 دولة، وكان ذلك مستحيلًا في المرحلة الأولى من الحرب.

وفي الوقت نفسه، لا يزال التصدير الحالي لزيت عباد الشمس خارج أوروبا منخفضًا مقارنة بأحجام ما قبل الحرب.

وتظل دول الاتحاد الأوروبي المستورد الرئيسي لزيت عباد الشمس الأوكراني «75% من إجمالي الواردات في مايو»، في حين كانت بولندا أكبر مستورد لزيت عباد الشمس الأوكراني في مايو «20% من إجمالي هيكل الصادرات».

ولا تزال شحنات زيت عباد الشمس الأوكراني إلى البلدان النائية «25% في هيكل التصدير الإجمالي في مايو» معقدة؛ بسبب الخدمات اللوجستية ووقت التسليم الممتد وتكاليف التسليم المرتفعة.

وبعد الاتحاد الأوروبي، كانت تركيا واحدة من أكبر مستوردي زيت عباد الشمس الأوكراني في مايو «12 ألف طن».

توقعات تصدير زيت عباد الشمس الأوكراني

زادت «APK-Inform» بشكل طفيف توقعاتها لتصدير زيت عباد الشمس من أوكرانيا في موسم 2021-22 إلى 4.1 مليون طن بزيادة 4% عن التوقعات السابقة، ولكن بانخفاض 23% مقارنة بموسم 2020-21، مع الأخذ في الاعتبار البيانات الحالية، في يونيو، وللمرة الأولى منذ بداية الحرب.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت عباد الشمس الأوكراني أوكرانيا صادرات زيت عباد الشمس الصادرات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات