1 مايو 2024 10:28 22 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

عاجل| انضمام أوكرانيا لوكالة الطاقة الدولية

أوكرانيا - أرشيفية
أوكرانيا - أرشيفية

أعلنت منظمة الطاقة الدولية، اليوم الخميس، انضمام أوكرانيا إليها كعضو، بالإضافة إلى تطوير خطة مشتركة؛ لدعم أمن الطاقة وخطط التحول وإعادة الإعمار.

أوكرانيا تنضم لوكالة الطاقة الدولية

وافق مجلس إدارة وكالة الطاقة الدولية، في بيان رسمي، على أنضمام أوكرانيا إلى عائلة الوكالة الدولية للطاقة بصفتها إحدى دول الرابطة، مما يعكس دعم وكالة الطاقة الدولية الكامل لأوكرانيا ضد الغزو الروسي، ويسلط الضوء على دور أوكرانيا الحاسم في أمن الطاقة ودعم جهود إعادة الإعمار.

وطلب جيرمان غالوشينكو، وزير الطاقة الأوكراني، الذي انضم إلى ممثلي الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية، في اجتماع مجلس إدارة باريس عبر الفيديو كونفرنس من كييف، دخول أوكرانيا إلى وكالة الطاقة الدولية.

دعمت الدول الأعضاء في وكالة الطاقة الدولية بالإجماع انضمام أوكرانيا إلى أسرة الوكالة الدولية للطاقة، مما سيعزز العلاقات الحالية مع الوكالة الدولية للطاقة، ويساعد أوكرانيا في طريقها لإعادة الإعمار.

كما وافق مجلس الإدارة أيضًا على تطوير خطة عمل مع أوكرانيا؛ لمعالجة أمن الطاقة وتحول الطاقة وجهود إعادة الإعمار؛ إدراكًا للظروف الاستثنائية وغير المسبوقة التي تواجهها البلاد.

وقال فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية: «منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في 24 فبراير، تعمل وكالة الطاقة الدولية على دعم أوكرانيا وكذلك جميع أفراد عائلة وكالة الطاقة الدولية في مواجهة أسواق الطاقة المتغيرة».

وتابع: «عندما يسمح الوضع بذلك، ستحتاج أوكرانيا إلى إعادة بناء قطاع الطاقة لديها، وضمان إمدادات طاقة متنوعة وواسعة ومعقولة التكلفة، مع مواصلة البناء على التقدم الذي أحرزته بالفعل في تحول الطاقة».

وأضاف أن وكالة الطاقة الدولية على استعداد لتقديم دعم السياسات وبناء القدرات في مجموعة من مجالات الطاقة الحيوية، بما في ذلك استراتيجية الغاز في أوكرانيا، وإدارة جانب الطلب، ومصادر الطاقة المتجددة وكفاءة الطاقة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أوكرانيا وكالة الطاقة الدولية الغزو الروسي أوكرانيا عضو في وكالة الطاقة أسواق الطاقة الطاقة الحيوية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات