25 أبريل 2024 09:15 16 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

ماليزيا تعلن رفع الدعم عن زيت الطعام محليًا في هذا الموعد

زيت الطعام
زيت الطعام

أعلنت الحكومة الماليزية أمس الثلاثاء، أنها ستلغي الدعم لبعض منتجات زيت الطهي اعتبارًا من الأول من يوليو، فيما قالت إنه خطوة لضمان الإمدادات المحلية واستقرار الأسعار، وفقًا لرويترز.

دعم عبوات الزيت بوزن 1 كجم فقط

ستقوم ثاني أكبر منتج لزيت النخيل في العالم برفع الدعم عن عبوات زيت الطهي بوزن 2 كجم "4.4 رطل" و3 كجم و5 كجم، والذي قدمته العام الماضي، لكنها ستواصل دعم عبوات 1 كجم.

قال ألكسندر نانتا لينجي، وزير التجارة الداخلية وشؤون المستهلك، إن ماليزيا سترفع سقف أسعار الدجاج والبيض اعتبارًا من يوليو ايضًا.

وأضاف في بيان: "هذه الخطوة تهدف إلى ضمان إمدادات أكثر استقرارا من المواد الغذائية في السوق وعلى المدى الطويل، وزيادة استقرار الأسعار"، مضيفا أن ضوابط الأسعار أدت إلى تشويه السوق والأسعار.

أسعار زيوت الطعام العالمية

ارتفعت أسعار زيوت الطعام العالمية، بما في ذلك زيت النخيل المُستهلك على نطاق واسع، إلى مستويات قياسية هذا العام بسبب تعطل الإمدادات بسبب سوء الأحوال الجوية ونقص العمالة وغزو روسيا لأوكرانيا مصدر رئيسي لزيت عباد الشمس.

وضعت إندونيسيا وماليزيا، منتجي زيت النخيل الرئيسيين، إعانات متفاوتة على زيوت الطهي للمساعدة في التحكم في الأسعار المرتفعة وتكاليف المعيشة المتزايدة.

في وقت سابق من هذا الشهر، قالت ماليزيا إن زيادة الإيرادات الحكومية من ارتفاع أسعار السلع الأساسية لم تكن كافية لتعويض الارتفاع المتوقع في الإنفاق على الدعم هذا العام.

أسواق للمعلومات مصر 2030
ماليزيا زيت الطهي أسعار زيوت الطعام زيت النخيل بورصة ماليزيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات