10 مايو 2024 10:28 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

وسط انخفاض الطلب العالمي.. تراجع صادرات الهند من زيت الخروع

نبات زيت الخروع - أرشيفية
نبات زيت الخروع - أرشيفية

أظهرت بيانات جمعية مستخلصي المذيبات في الهند «SEA»، انخفاض حجم صادرات زيت الخروع إلى ما يقرب من 282,000 طن متري في الأشهر الـ5 الأولى من 2022، من صادرات بلغت حوالي 312,000 طن متري خلال نفس الفترة من العام الماضي، لتسجل بذلك انخفاض بنحو 10% في أعقاب تراجع الطلب الدولي، وخاصة من الصين.

وقال أتول شاتورفيدي، رئيس جمعية «SEA»، إن حجم المشتريات الصينية، أكبر مشتري لزيت الخروع من الهند، مع حصة 40% من إجمالي صادرات الهند، انخفضت بنحو 30 ألف طن متري، كما تستورد الولايات المتحدة الأمريكية والدول الأوروبية زيت الخروع بكميات كبيرة من الهند، بجانب أسواق الشرق الأوسط ودول أمريكا اللاتينية بكميات أقل نسبيًا.

وأشارت صحيفة «Financial Express» أن الهند تعد أكبر منتج ومصدر لزيت الخروع في العالم بحصة تقارب 90%، وتمتلك ولاية غوجارات الهندية نصيب الأسد بنسبة 80% في إنتاج زيت الخروع.

وفقًا لتقدير إنتاج «SEA»، سيظل إنتاج زيت الخروع في البلاد كما هو تقريبًا خلال الموسم الحالي 2021-22 عند حوالي 1.79 مليون طن متري.

ويستخدم زيت الخروع ومشتقاته في العديد من الصناعات منها، التكييف ووقود الهواء والأدوية والصبغات والكيماويات والصابون والدهانات والأحبار والبلاستيك والعطور والمواد اللاصقة والورق والمزلقات والأغذية والمطاط وغيرها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت الخروع الصادرات الواردات الهند الصين البلاستيك أكبر منتج لزيت الخروع
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات