10 مايو 2024 11:25 2 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بنوك

لترويض التضخم.. هيئة مصرفية تطالب البنوك المركزية برفع سعر الفائدة بشكل حاسم

التضخم - أرشيفية
التضخم - أرشيفية

دعا بنك التسويات الدولية، الهيئة الجامعة للبنك المركزي العالمي، إلى رفع أسعار الفائدة بشكل سريع وحاسم، لمنع تحول ارتفاع التضخم إلى شيء أكثر إشكالية.

وقال Agustín Carstens، المدير العام لبنك التسويات الدولية، إن المفتاح الرئيسي للبنوك المركزية هو التصرف بسرعة وحسم قبل أن يترسخ التضخم، وفقًا لما ذكرته وكالة brecorder.

وتعاني الأسواق العالمية بالفعل من أكبر عمليات البيع في الذاكرة الحديثة، حيث ابتعدت البنوك المركزية ذات الوزن الثقيل مثل الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، ومن الشهر المقبل البنك المركزي الأوروبي، عن معدلات منخفضة قياسية وما يقرب من 15 عامًا من إجراءات التحفيز المتتالية.

وانخفضت الأسهم العالمية بنسبة 20% منذ يناير، ويقدر بعض المحللين أن سندات الخزانة الأمريكية، التي تمثل المعيار القياسي لأسواق الاقتراض العالمية، قد تتعرض لأكبر خسارة في النصف الأول من العام منذ عام 1788.

وأضاف كارستينز، أن التحذيرات الأخيرة لبنك التسويات الدولية بشأن أسعار الأصول، تعني أن التصحيح الحالي ليس بالضرورة مفاجأة كاملة، مشيرا إلى أن عدم وجود اضطرابات كبيرة في السوق حتى الآن كان مطمئنًا أيضًا.

كما أكد أيضًا، أنه على الرغم من أن العديد من البنوك المركزية العالمية وبنك التسويات الدولية نفسه قد قللوا بشكل كبير من مدى سرعة تصاعد التضخم العالمي خلال الأشهر الستة إلى الاثني عشر الماضية، إلا أنهم لم يكونوا على وشك فقدان المصداقية التي حصلوا عليها بشق الأنفس بين عشية وضحاها.

وعقد بنك التسويات الدولية BIS الذي يتخذ من سويسرا مقراً له اجتماعه السنوي في الأيام الأخيرة، حيث التقى كبار مسؤولي البنوك المركزية لمناقشة صعوباتهم الحالية، وواحدة من أكثر البدايات اضطرابًا لعام على الإطلاق بالنسبة للأسواق المالية العالمية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
بنك التسويات الدولية أسعار الفائدة التضخم البنك المركزي الأوروبي البنوك المركزية سندات الخزانة الأمريكية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات