2 مايو 2024 09:01 23 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

أسعار السكر ترتفع 67% في تركيا .. وسط ضغوط تضخمية جامحة

السكر
السكر

أعلنت شركة تركسيكر التركية لإنتاج السكر التي تديرها الدولة، اليوم الأحد، ارتفاع سعر السكر المحبب بنسبة 67% إلى 13 ليرة للكيلوغرام لبعض أسواق الخصم.

وأوضحت الشركة في بيانها، والتي اطلعت عليه وكالة بلومبرج، أن السعر سيرتفع بالنسبة للعملاء الآخرين بنسبة 36.4% إلى 15 ليرة للكيلوجرامًا، وأضافت أن تلك الزيادات التي أعقبت ستدخل حيز التنفيذ في 27 يونيو.

يمثل السكر المحبب 0.3% من سلة أسعار المستهلك، كما أنه يعد مادة خام مهمة للعديد من العناصر في فئة الأطعمة والمشروبات غير الكحولية، والتي تشكل ربع مقياس التضخم، وتسمح تركيا باستيراد 400 ألف طن من السكر بدون ضريبة جمركية.

وتلقي أزمة غلاء المعيشة التي شهدت ارتفاع التضخم إلى أعلى مستوياته منذ ما يقرب من ربع قرن بثقلها على شعبية الحزب الحاكم الذي يتزعمه الرئيس رجب طيب أردوغان.

وأدى ارتفاع تكاليف الطاقة العالمية، والسياسة النقدية المتساهلة، وانخفاض قيمة العملة المحلية، إلى قفزة واسعة النطاق في أسعار المستهلك التركي، حيث وصل مؤشر أسعار المستهلك إلى أعلى مستوى له في 24 عامًا عند 73.5% في مايو، مع ارتفاع أسعار المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة 92%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
السكر المحبب التضخم أزمة غلاء المعيشة السياسة النقدية العملة المحلية أسعار المواد الغذائية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات