19 أبريل 2024 13:27 10 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

«مجموعة السبع» تناقش ضخ استثمارات بمجال الوقود الأحفوري

محطة توليد طاقة بالفحم في ألمانيا - المصدر : رويترز
محطة توليد طاقة بالفحم في ألمانيا - المصدر : رويترز

أكدت مصادر مسؤولة، أن قادة الديمقراطيات الغنية في مجموعة السبع الكبرى، يضغطون من أجل الاعتراف بالحاجة إلى تمويل جديد لاستثمارات الوقود الأحفوري، حيث تتدافع الدول من أجل تنويع مصادر إمداداتها النفطية، بعدما أوقفت روسيا صادراتها النفطية.

وأضافت المصادر، التي اطلعت عليها وكالة "رويترز"، أن الوفود المشاركة في القمة السنوية لمجموعة السبعة «G7» بألمانيا، تناقش ما إذا كان هذا القرار الاستثماري يمكن أن يتوافق مع التزام بعض البلدان في مؤتمر الأمم المتحدة «COP26»، بوقف تمويل مشاريع الوقود الأحفوري الدولية بحلول نهاية العام الجاري.

وصرح دبلوماسي من الاتحاد الأوروبي خلال القمة السنوية لمجموعة السبع التي تعقد هذا العام في ألمانيا، أنه من الممكن أن تكون هناك صياغة في الإعلان، بأن الاستثمار في الطاقة الأحفورية يجب أن يكون ممكنا لفترة معينة.

وذكر رئيس الوزراء الإيطالي ماريو دراجي، الذي تعتمد بلاده أيضًا على الإمدادات الروسية، أن هناك احتياجات قصيرة الأجل للاستثمار في البنية التحتية للغاز في البلدان النامية وأماكن أخرى.

وأضاف دراجي، في مؤتمر صحفي حول حملة استثمار مجموعة السبع في الدول النامية، أنه من الممكن تحويل مثل هذه البنية التحتية لاستخدام الهيدروجين في المستقبل.

وتعاني الدول الأوروبية من ضغوط في الطاقة المستوردة من روسيا مع تصاعد الصراع الأوكراني، وتتزايد المخاوف بشأن التأثيرات على الصناعة في البلدان، التي تعتمد بشكل خاص على موسكو، فقد كان يعتمد الاتحاد الأوروبي على روسيا لما يصل إلى 40% من احتياجاته من الغاز قبل الحرب.

ومن جانبه، أوضح المستشار الألماني أولاف شولتز، رئيس مجموعة السبع، أن قضية البنية التحتية الجديدة تأتي على قائمة جدول أعمال القادة، مضيفًا أن المناقشات جارية حول ما إذا كان سيتم تضمينها في البيان الختامي للاجتماع أم لا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الوقود الأحفوري الأمم المتحدة مجموعة السبع البنية التحتية الاتحاد الأوروبي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات