3 مايو 2024 22:40 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

الغاز الأوروبي يواصل صعوده مع انخفاض تدفقات نورد ستريم

أنابيب غاز طبيعي
أنابيب غاز طبيعي

وسعت العقود الآجلة للغاز الأوروبي زخمها الصعودي إلى 130 يورو، لتغلق عند أعلى مستوى لها منذ أوائل مارس، حيث خفضت غازبروم المزيد من إمدادات الغاز إلى الاتحاد الأوروبي مما يعرض أهداف الكتلة لفقد 80% من سعة التخزين قبل الشتاء.

شرعت ألمانيا - أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي وأكبر عميل لشركة غازبروم في الاتحاد - بالفعل في تنفيذ المرحلة الثانية من خطة الغاز الطارئة، والتي تتضمن مراقبة أكثر صرامة للسوق وإعادة تنشيط المحطات التي تعمل بالفحم.

يستخدم خط أنابيب نورد ستريم الرئيسي حاليًا 40% فقط من قدرته على الإمداد إلى أوروبا، ومن المقرر أن يتم إغلاقه بالكامل للصيانة في يوليو، مما يؤدي إلى تفاقم المخاوف من أن روسيا لا تستطيع استئناف الشحنات من خلاله.

في حين، انخفضت العقود الآجلة للغاز الطبيعي في المملكة المتحدة إلى 167 بنسًا للمستوى الحراري، حيث تعاقدت بريطانيا مؤخرًا على المزيد من الغاز النرويجي، مما عوض التوتر بشأن أمن الإمدادات من الولايات المتحدة وروسيا.

ستقوم شركة إكوينور النرويجية المملوكة للدولة بتزويد شركة Centrica البريطانية بـ 10 مليارات متر مكعب من الوقود، والتي يجب أن تكون كافية لفصول الشتاء الثلاثة المقبلة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغاز الأوروبي الغاز النرويجي إكوينور نورد ستريم روسيا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات