4 مايو 2024 07:02 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

توقعات بارتفاع معدل تصدير القمح الروسي خلال موسم 2022/23

القمح
القمح

أظهر استطلاع أجرته رويترز، اليوم الثلاثاء، أنه ينبغي أن يكون لدى روسيا رقمًا قياسيًا من القمح لتصدير نحو 41 مليون طن في الحملة التسويقية 2022/23، بزيادة 25% عن الموسم الحالي، اعتمادًا على تأثير العقوبات والتحديات الأخرى.

وأشار الاستطلاع، أنه من المتوقع أن يرتفع محصول القمح في 2022 بنسبة 14% إلى 86.9 مليون طن، كما أكد المحللون أن الحجم الفعلي للصادرات سيخضع لعدد من الرياح المعاكسة، بما في ذلك العقوبات المفروضة على موسكو بعد أن أرسلت قوات إلى أوكرانيا في 24 فبراير، وقوة العملة الروسية، وضريبة الصادرات الروسية، وارتفاع تكاليف الشحن والتأمين.

وأوضح أن روسيا ستظل أكبر مصدر للقمح في العالم، وتزود الشرق الأوسط وأفريقيا بشكل أساسي، حيث صدرت روسيا رقمًا قياسيًا قدره 39 مليون طن من القمح في 2020/21.

وقال ديمتري ريلكو، من «IKAR» للاستشارات الزراعية، إن كمية الفائض القابل للتصدير التي سيتم شحنها إلى الخارج غير معروفة حتى الآن.

وتقدر شركة سوفكون الاستشارية، بالاعتماد على بيانات من المواني الروسية، أن صادرات القمح لم تتجاوز 2.2 مليون طن شهريًا منذ بدء ما تسميه موسكو عمليتها العسكرية الخاصة في أوكرانيا.

ويرى إدوارد زيرنين، الذي يرأس الاتحاد الروسي لمصدري الحبوب، أن العقوبات الغربية يظل التحدي الرئيسي، التي على الرغم من الاستبعاد الرسمي لتجارة الحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى من العقوبات، لها تأثير سلبي على الإمدادات إلى البلدان المحتاجة، وأضاف أن هذه تشمل الصعوبات في سداد المدفوعات ونقص خطوط الائتمان والتمويل التجاري والتأمين الميسور.

أسواق للمعلومات مصر 2030
القمح ضريبة الصادرات صادرات القمح العقوبات الغربية المنتجات الغذائية خطوط الائتمان
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات