30 أبريل 2024 14:57 21 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

لأول مرة منذ قرن.. روسيا تتخلف عن سداد ديونها الخارجية

وكالة MOODYS للتصنيف الائتماني
وكالة MOODYS للتصنيف الائتماني

أكدت وكالة «MOODYS» للتصنيف الائتماني، اليوم الثلاثاء، أن روسيا تخلفت عن سداد ديونها الخارجية المتعلقة بمدفوعات السندات للمرة الأولى منذ قرن، مشيرة إلى أنه من المحتمل حدوث المزيد من حالات التخلف عن السداد في مدفوعات تُستحق مستقبلًا.

وأظهرت الوكالة، أن التخلف عن السداد التاريخي جاء في أعقاب سلسلة من العقوبات الغربية غير المسبوقة التي عزلت روسيا بشكل متزايد عن النظام المالي العالمي بعد غزوها لأوكرانيا، فقد خسرت روسيا السبيل الأخير لخدمة قروضها بالعملات الأجنبية، بعد أن ألغت الولايات المتحدة إعفاء الشهر الماضي السماح للمستثمرين الأمريكيين بتلقي مدفوعات موسكو.

وقالت موديز، إن حاملو الديون السيادية الروسية لم يتلقوا مدفوعات قسائم على سندات أوروبية بقيمة 100 مليون دولار بحلول الوقت الذي انتهت فيه فترة السماح البالغة 30 يومًا، والتي نعتبرها حدثًا للتخلف عن السداد وفقًا لتعريفنا.

بينما بررت موسكو ذلك الأمر، أنه لا توجد أسباب لتسمية هذا الوضع بالتخلف عن السداد؛ لأن المدفوعات لم تصل إلى الدائنين بسبب تصرفات أطراف ثالثة، وتصر السلطات الروسية على أن لديها الأموال اللازمة لسداد ديون البلاد، واتهمت الغرب بدفع التخلف عن سداد ديون مصطنعة.

العقوبات المالية المفروضة على روسيا

وشملت العقوبات تجميد مخزون الحكومة الروسية البالغ 300 مليار دولار من احتياطيات العملات الأجنبية الموجودة في الخارج، مما زاد تعقيدًا بالنسبة لموسكو لتسوية ديونها الخارجية.

وقالت روسيا إنها ستدفع الديون بالروبل التي يمكن تحويلها إلى عملة أجنبية، باستخدام مؤسسة مالية روسية كوكيل دفع.

كما أكدت جيتا جوبيناث، المسئولة الثانية في صندوق النقد الدولي، أن تخلف روسيا عن السداد سيكون له تأثير محدود على النظام المالي العالمي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موديز النظام المالي العالمي العملات الأجنبية الديون السيادية صندوق النقد الدولي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات