5 مايو 2024 14:37 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

اندلاع حريق بمحطة طاقة يابانية يهدد بأزمة نقص في الكهرباء

مولد طاقة باليابان تابع لشركة JERA
مولد طاقة باليابان تابع لشركة JERA

أعلنت شركة توليد الطاقة اليابانية «JERA»، اليوم الأحد، إغلاق وحدة تابعة تبلغ قدرتها 500 ميجاوات في محطة تشيبا للطاقة الحرارية بالقرب من طوكيو؛ بسبب اندلاع حريق هائل بها، مما أثار مخاوف من حدوث أزمة في الكهرباء مع استمرار موجة الحر المطولة التي دفعت بالطلب إلى مستويات عالية.

وأوضحت الشركة، وفقًا لرويترز، أن الحريق اندلع قرابة ظهر يوم السبت بالقرب من صمام بخار أحد التوربينات الثلاثة في الوحدة رقم 3 بمحطة توليد الكهرباء ذات الدورة المركبة التي تعمل بالغاز.

وقالت وزارة الصناعة اليابانية، إنه من المتوقع أن تظل إمدادات الطاقة ضيقة خلال ذروة موسم الصيف، وتطلب من الأسر والشركات الحفاظ على الكهرباء، كما أصدرت السلطات تحذيرًا يوميًا من احتمال حدوث نقص في الكهرباء اعتبارًا من يوم الاثنين وحتى الخميس من الأسبوع الماضي، حيث عانت البلاد من أسوأ درجات الحرارة في يونيو.

كما أكد كويتشي هاجيودا، وزير الصناعة الياباني، في مؤتمر صحفي، أن الحكومة ستتخذ كل الإجراءات الممكنة لضمان الإمداد، بما في ذلك إعادة تشغيل محطات الطاقة المعطلة، والمشتريات الإضافية للوقود، والاستخدام الأقصى لمصادر الطاقة المتجددة والطاقة النووية.

وتواجه الدولة الفقيرة بالموارد خطر نقص الوقود الأحفوري؛ بسبب احتمال انقطاع إمدادات الوقود مثل الغاز الطبيعي المسال من روسيا وسط الصراع بين روسيا وأوكرانيا وتوسيع العقوبات على موسكو من قبل الغرب.

ومن المتوقع أن تصبح إمدادات الكهرباء في اليابان أكثر إحكامًا في فصل الشتاء، مع انخفاض الطاقة الفائضة المقدرة إلى أقل من 3% في 7 مناطق من إجمالي 10 مناطق في يناير وفبراير، بما في ذلك منطقة طوكيو، حيث من المتوقع أن تنخفض إلى أقل من 0%.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شركة JERA موجة الحر أزمة كهرباء إمدادات الطاقة محطات الطاقة الطاقة المتجددة الطاقة النووية الوقود الأحفوري
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات