28 أبريل 2024 14:22 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

موجة الحر والحرائق تضر محصول الحبوب في تونس

موجة الحر في تونس
موجة الحر في تونس

أدت موجة الحر والحرائق في تونس إلى إلحاق أضرار بالغة بمحصول الحبوب، مما دفع نقابة المزارعين للتنبؤ بأن الإنتاج لن يرقى إلى مستوى آمال الحكومة.

ونقلت "رويترز" عن المزارعين، أن خسارة إنتاج الحبوب تأتي في الوقت الذي تكافح فيه الدولة الواقعة في شمال أفريقيا، بسبب ارتفاع تكاليف استيراد الغذاء، عقب الحرب في أوكرانيا.

إنتاج الحبوب في تونس خلال 2022

توقع وزير الزراعة محمود عليس حمزة، هذا الشهر، أن يصل محصول الحبوب التونسي في 2022 إلى 1.8 مليون طن، بزيادة 10% عن العام الماضي.

لكن محمد رجيبيا، المسؤول في نقابة المزارعين، أشار إلى الحرائق التي اندلعت في معظم أنحاء البلاد الشهر الماضي، قال إن ذلك لم يعد ممكنًا.

وقال رجيبية عضو المكتب التنفيذي للنقابة "محصول الحبوب لن يزيد عن 1.4 مليون طن". "سوف يضيع جزء منه في الحرائق وربما يضيع البعض الآخر أثناء التجميع."

قال خبراء الزراعة لرويترز، إن المحصول يعاني من أضرار مباشرة نتيجة ارتفاع درجات الحرارة، والتي وصلت بالفعل إلى 47 درجة مئوية (117 فهرنهايت) هذا الصيف ومن المتوقع أن تصل إلى 49 درجة مئوية، علاوة على ذلك، يمكن لموجة الحر أن تعيق العمال الزراعيين في جني المحصول.

تهدف تونس لحصاد محصول كبير من أجل خفض وارداتها من الحبوب وسط أزمة مالية وطنية تفاقمت بسبب الحرب.

وتقول الحكومة، التي تدعم مثل هذه الإمدادات، إن ارتفاع أسعار المواد الغذائية والطاقة المستوردة سيكلف الميزانية 1.7 مليار دولار هذا العام، كما تهدف تونس إلى الاكتفاء الذاتي من إنتاج القمح الصلب هذا العام، وهو الحبوب الرئيسية التي تنتجها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
موجة الحر في تونس الحبوب أضرار محاصيل الحبوب في تونس إنتاج الحبوب في تونس
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات