5 مايو 2024 12:37 26 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

روساتوم: نقل «مصيدة قلب المفاعل» لوحدة محطة «أكّويو» الكهروذرية لتركيبه

محطة أكّويو الكهروذرية
محطة أكّويو الكهروذرية

كشفت شركة روساتوم الروسية، والمسئولة عن بناء محطة الضبعة النووية بمحافظة مرسى مطروح، عن وصول جهاز التقاط المواد الأساسية المنصهرة للمفاعل النووي والذي يطلق عليه اسم «مصيدة قلب المفاعل»، إلى موقع إنشاء وحدة توليد الطاقة الثالثة بمحطة «أكّويو» الكهروذرية في تركيا.

نقل «مصيدة قلب المفاعل» لوحدة محطة «أكّويو» الكهروذرية لتركيبه

وأشارت في بيان لها إلى أن الجهاز الذي يعد أحد العناصر الأساسية في نظام الأمان الإضافي «السلبي أو الكامن» للمحطة، قد نقل على متن سفينة إلى محطة الشحن البحري «فوستوتشني» بموقع «أكّويو» ثم أوصل إلى موقع بناء الوحدة الثالثة حيث تم تركيبه في الوضع المحدد له أسفل وعاء المفاعل وفقًا للتصاميم.

المصيدة بوزن 144 طنًا يعمل في حالات طارئة على احتواء الأجزاء المنصهرة من قلب المفاعل

ويبلغ طول جسم «المصيدة» 6.14 متر وقطره 5.83 متر، و«المصيدة» عبارة عن حاوية مصنوعة على شكل مخروط فولاذي بوزن 144 طنًا يعمل في حالات طارئة على احتواء الأجزاء المنصهرة من قلب المفاعل داخل وعاء مبنى المفاعل المغلق بإحكام ومنعها من الهروب إلى الخارج.

وفي مرحلة تشغيل محطة الطاقة النووية تكون «مصيدة قلب المفاعل» مملوءة بمواد كيميائية خاصة قادرة على امتصاص جزء من حرارة الوقود النووي المنصهر نتيجة للتفاعلات الكيميائية، ما يخلق ظروفًا لإبقاء المواد المنصهرة معزولة داخل المصيدة وتبريدها هناك، ويتسم جهاز مصيدة قلب المفاعل بأعلى خصائص الأمان النووي بما في ذلك القدرة المعززة على مقاومة الزلازل والقدرة على الصمود في وجه الأحمال الهيدروديناميكية والصدمات (الأحمال الديناميكية).

تم تصنيع مصيدة قلب المفاعل المصممة لوحدة الطاقة الثالثة لمحطة "أكّويو" النووية التركية في مصنع "تياجماش" الروسي المتخصص في إنتاج المعدات من هذا النوع.

جهاز احتواء الانصهار النووي هو القطعة الأولى من المعدات كبيرة الحجم داخل المفاعل

ومن ناحيته، علق سيرجي بوتسكيخ، النائب الأول لمدير عام شركة "أكّويو نوكليار" مدير محطة "أكّويو" النووية، قائلًا: «جهاز احتواء الانصهار النووي هو القطعة الأولى من المعدات كبيرة الحجم التي تم تركيبها بالفعل داخل مبنى احتواء مفاعل الوحدة الثالثة، تتجهز جميع وحدات الطاقة النووية الحديثة العاملة بمفاعلات VVER-1200 من الجيل 3+ بمصيدة قلب المفاعل والتي تعد ابتكارًا حصريًا طوره العلماء النوويون الروس لضمان سلامة البيئة والإنسان مهما كانت السيناريوهات خلال تشغيل محطة الطاقة النووية».

وأضاف أنه من المهم أن مصيدة قلب المفاعل قد خضعت لإجراءات ضمان الجودة الصارمة قبل التركيب بما فيها إجراءات ضبط الجودة في المصنع التي جرت بمشاركة ممثلين عن شركة "أكّويو نوكليار" وأيضا إجراءات التحقق من سلامة وموثوقية المعدات التي اجتازها الجهاز عند تسليمه لموقع إنشاء محطة "أكّويو" النووية".

وتجري جميع مراحل الأعمال الإنشائية في إطار مشروع "أكّويو" تحت إشراف مؤسسات فحص مستقلة والجهة التنظيمية الوطنية المتمثلة في هيئة الرقابة النووية التركية (NDK).

أسواق للمعلومات مصر 2030
روساتوم محطة الضبعة محطة نووية الطاقة النووية مصيدة قلب المفاعل محطة أكّويو الكهروذرية أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات