21 مايو 2024 15:04 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مخزونات زيت النخيل الماليزي تسجل أعلى مستوى منذ 7 أشهر

زيت النخيل
زيت النخيل

أظهرت نتائج مسح أجرته وكالة رويترز، اليوم الثلاثاء، أن مخزونات زيت النخيل الماليزي ارتفعت خلال يونيو المنقضي على الأرجح إلى أعلى مستوياتها في 7 أشهر، بالتزامن مع تراجع الصادرات بعد عودة إندونيسيا، أكبر منتج لزيت النخيل، إلى سوق التصدير.

وأشارت بيانات الاستطلاع، إلى أنه من المتوقع أن ترتفع المخزونات في ثاني أكبر منتج في العالم بنسبة 12.3% عن الشهر السابق، لتصل إلى 1.71 مليون طن، وأن يتوسع الإنتاج بنسبة 8.3%، ليصل إلى 1.58 مليون طن، وهو أعلى مستوى له منذ ديسمبر 2021.

كما تراجعت الصادرات، التي شهدت زيادة في مايو بسبب حظر في إندونيسيا، بنسبة 9.9% إلى 1.22 مليون طن بعدما رفعت أكبر شركة منتجة في العالم الحظر، وفرضت بدلًا من ذلك قواعد لتعزيز صادراتها الخارجية.

وقال روني لاو، المتداول في شركة «فور بونج» لتجارة السلع ومقرها سنغافورة، إنه منذ رفع حظر التصدير، انهارت أسعار زيت النخيل بشكل كبير، لكن صادرات إندونيسيا لم تنتعش بقوة كما كان متوقعًا في البداية.

وأضافت «Sathia Varqa»، المؤسس المشارك لشركة «Palm Oil Analytics» ومقرها سنغافورة، وفقًا لرويترز، أن المعروض من المنتظر أن يرتفع، لكن يبدو أن الزيادة في الإنتاج قد تراجعت في شبه جزيرة ماليزيا، ويرجع ذلك على الأرجح إلى تقليل المطاحن من شراء ثمار النخيل.

يذكر أن بعض أصحاب المطاحن أوقفوا الإنتاج مؤقتًا خلال الأسبوع الأخير من شهر يونيو؛ بسبب الأسعار غير المربحة، بعد انخفاض كبير بنسبة 22% في عقد زيت النخيل الخام القياسي.

ورفعت إندونيسيا حصص تصدير زيت النخيل، وتفكر في زيادة المستويات الإلزامية من وقود الديزل الحيوي في خليط الوقود لدعم الأسعار للمزارعين في وقت ترتفع فيه مخزونات زيت النخيل المحلية.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الماليزي أكبر منتج لزيت النخيل أسعار زيت النخيل وقود الديزل الوقود مخزونات زيت النخيل
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات