3 مايو 2024 07:31 24 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

التضخم في سويسرا يقفز إلى أعلى مستوياته منذ 29 عامًا

أرشيفية
أرشيفية

أظهرت بيانات اقتصادية، اليوم الاثنين، أن تضخم أسعار المستهلك السويسري لامس أعلى مستوى له في 29 عامًا عند 3.4% في يونيو، وهو أكثر مما توقعه الاقتصاديون، ولأول مرة يتجاوز التضخم في سويسرا 3% منذ عام 2008، ليسجل بذلك الشهر الخامس على التوالي الذي ارتفعت فيه الأسعار فوق هدف البنك المركزي لاستقرار الأسعار.

وقال ديفيد أوكسلي المحلل في مؤسسة كابيتال إيكونوميكس البريطانية للأبحاث الاقتصادية، إن البنك الوطني السويسري رفع سعر الفائدة من -0.75% إلى -0.25% في يونيو، مؤكدًا أن هناك فرصة جيدة لرفعه إلى المنطقة الإيجابية قبل الاجتماع القادم المقرر عقده في سبتمبر.

وأوضحت البيانات، ارتفاع مستويات الأسعار بنسبة 0.5% مقارنة بشهر مايو، حيث أصبح الوقود وزيت التدفئة والخضروات أكثر تكلفة، بينما انخفضت أسعار النبيذ الأحمر والسلطات، حيث زاد معدل التضخم الأساسي الذي يستبعد العناصر المتقلبة مثل أسعار الوقود والغذاء بنسبة 1.9%، وفقًا لرويترز.

وذكر توماس جوردان، رئيس البنك الوطني السويسري، في وقت سابق من الشهر الماضي، أن الضغط التضخمي المستمر يعني أنه من المحتمل أن تكون هناك حاجة لمزيد من تشديد السياسة النقدية.

وأشار إلى أنه مستعد لرؤية الفرنك السويسري يقوى كوسيلة لخنق التضخم المستورد، وهو خروج عن الحملة التي شنها لسنوات لكبح جماح عملة الملاذ الآمن التي تضر قوتها بالاقتصاد المعتمد على التصدير.

أسواق للمعلومات مصر 2030
التضخم في سويسرا التضخم الوقود النبيذ الأحمر أسعار الوقود والغذاء السياسة النقدية زيت التدفئة معدل التضخم البنك المركزي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات