14 مايو 2024 21:24 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

صادرات فنزويلا النفطية تقفز 61% خلال يونيو 2022

النفط
النفط

أظهرت بيانات ووثائق تتبع الناقلات من شركة «PDVSA» التي تديرها الدولة، اليوم الأربعاء، أن شحنات النفط الخام الفنزويلية التي تم إرسالها إلى أوروبا لأول مرة خلال عامين، ساعدت في رفع صادرات النفط للدولة العضو في منظمة البلدان المصدرة للبترول «أوبك» بنسبة 61% الشهر الماضي بعد سلسلة من الانتكاسات في وقت سابق من العام.

وكشفت بيانات «PDVSA»، أن شركتا إيني الإيطالية وريسبول الإسبانية بدءوا في تلقي الخام الفنزويلي بعد موافقة وزارة الخارجية الأمريكية، والذي يعد خطوة لمساعدة أوروبا على تعويض خسارة النفط الروسي بعد غزوها لأوكرانيا، كما يمثل أيضًا خطوة نحو تحسين العلاقات بين كاراكاس وواشنطن.

ووفقًا لوثائق وبيانات «Refinitiv»، شحنت «PDVSA» ومشاريعها المشتركة ما متوسطه 630,500 برميل يوميًا من النفط الخام والوقود خلال يونيو 2022، بزيادة قدرها 61% عن الشهر السابق، حيث تراجعت الصادرات في مايو بسبب التغييرات التي فرضتها «PDVSA» والتي تتطلب مدفوعات مسبقة للشحنات.

وأظهرت البيانات، أن ثلثي إجمالي صادرات الشهر الماضي ذهب إلى آسيا، حيث تلقت كوبا، التي تكافح لتلبية الطلب المحلي بسبب ارتفاع أسعار الوقود نحو 66.400 برميل يوميًا من الخام وزيت الوقود والبنزين، حسبما أشارت رويترز.

وقال الأمين العام لمنظمة «أوبك» محمد باركيندو، أمس الثلاثاء، إن السماح بتدفق إمدادات إضافية من إيران وفنزويلا إلى الأسواق قد يخفف من نقص الإمدادات العالمية، كما وجهت الحكومة الفرنسية نداءًا مماثلًا الأسبوع الماضي، بضرورة استكشاف جميع الخيارات، لتخفيف الضغط الروسي على إمدادات الطاقة.

جدير بالذكر، أن البيت الأبيض قد أعلن في 17 مايو الماضي، تخفيف بعض العقوبات التي فُرضت على فنزويلا في 2019، بهدف عزل الرئيس نيكولاس مادورو عن السلطة بعد انتخابات 2018 التي أدت إلى إعادة انتخابه لولاية رئاسية جديدة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
شحنات النفط الخام منظمة الأوبك صادرات النفط النفط الروسي أسعار الوقود زيت الوقود إمدادات الطاقة
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات