15 مايو 2024 01:35 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

زيت النخيل محور جديد لإنعاش الاقتصاد الماليزي.. اعرف التفاصيل

زيت النخيل
زيت النخيل

كشفت وزيرة الزراعة الماليزية، داتوك زريدة قمر الدين، اليوم الأربعاء، أن البلاد تكثف جهودها للترويج لزيت النخيل، قبل أن يتم التخلص منه تمامًا كمصدر للوقود الحيوي من الاتحاد الأوروبي في عام 2030.

وقالت الوزيرة، إن وزارة الزراعة والصناعات «MPIC» ستكثف مشاركة أصحاب المصلحة في الخارج لمواجهة مزاعم وروايات مكافحة زيت النخيل.

وأضافت زريدة، أن «MPIC»: "يجب أن تتعامل مع احتمال انخفاض مطرد في واردات الوقود الحيوي القائم على النخيل من الاتحاد الأوروبي مع انخفاض الصادرات هذا العام إلى أدنى مستوى لها في خمس سنوات".

وأشارت بيانات تحليل زيت النخيل، أنه من المتوقع أن تنخفض صادرات وقود الديزل الحيوي من ماليزيا إلى 250 ألف طن هذا العام، من نحو 300 ألف طن في العام الماضي، بينما من المتوقع أن يرتفع الإنتاج إلى 1.2 مليون طن، من نحو مليون طن في عام 2021، وفقًا لـ«ukragroconsult».

بدأت ماليزيا إجراءات قانونية ضد الاتحاد الأوروبي واثنين من أعضائه، وهما فرنسا وليتوانيا في 15 يناير من العام الماضي، بموجب آلية تسوية المنازعات لمنظمة التجارة العالمية، بعد أن نفذ الاتحاد الأوروبي توجيه الاتحاد الأوروبي للطاقة المتجددة.

كما أكدت زريدة، أنه على الرغم من أن العالم قد أدرك بشكل تدريجي دور الوقود الحيوي، فإن الاتحاد الأوروبي لا يتوقف أبدًا عن الإعجاب بسياسة الحماية التمييزية فيما يتعلق بزيت النخيل، حتى مع إثبات أن الوقود الحيوي يقدم مزايا استراتيجية لمختلف القطاعات وأصحاب المصلحة.

وأشارت إلى أنه بينما يزعم الاتحاد الأوروبي، أن إنتاج زيت النخيل يؤدي إلى إزالة الغابات وخسارة التنوع البيولوجي، فإن استبداله بأنواع أخرى من الزيوت النباتية يمكن أن يكون أكثر ضررًا بالبيئة.

فعلى عكس الوقود الأحفوري، لا يؤدي احتراق الوقود الحيوي لزيت النخيل إلى زيادة مستوى ثاني أكسيد الكربون في الغلاف الجوي، لأن الزيت يعيد ثاني أكسيد الكربون الذي تم الحصول عليه سابقًا من الغلاف الجوي من خلال عملية التمثيل الضوئي، وعلى هذا النحو، يعتبر الوقود الحيوي محايدًا للكربون.

أسواق للمعلومات مصر 2030
زيت النخيل الوقود الحيوي الاتحاد الأوروبي وقود الديزل الحيوي منظمة التجارة العالمية الطاقة المتجددة التنوع البيولوجي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات