16 مايو 2024 23:49 8 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

نيجيريا تفتح الباب أمام واردات القمح المعدل وراثيًا

 أرشيفية
أرشيفية

كشفت الحكومة النيجيرية، اليوم الخميس، السماح باستيراد قمح معدل وراثيًا ومقاوم للجفاف؛ في محاولة لخفض أسعار المواد الغذائية المرتفعة.

وقال الدكتور روفوس إيبيغبا، المدير العام لشركة «بيوسيرس كروب سوليوشنز» الأرجنتينية، إن واردات القمح المعدل وراثيًا، الحاصلة على براءة اختراع من شركة «Bioceres Crop Solutions» الأرجنتينية، يمكن أن تساعد في زيادة إنتاج صناعة القمح النيجيرية التي تمر بضائقة شديدة.

ووفقًا لتقرير صادر عن المكتب الوطني للإحصاء «NBS»، يعد القمح هو ثالث أكثر الحبوب استهلاكًا في نيجيريا بعد الذرة والأرز، حيث يستخدمه سكان البلاد البالغ عددهم 200 مليون نسمة، لإنتاج المخبوزات، وتنتج نيجيريا 60 ألف طن متري فقط؛ لتلبية الطلب السنوي الذي يتراوح بين 4.5 - 5.0 مليون طن، مما يترك عجزًا كبيرًا.

وتستورد نيجيريا القمح من روسيا والدول الأخرى المحيطة بالبحر الأسود، لكن الحرب المستمرة بين روسيا وأوكرانيا أدت إلى زيادة أسعار المنتجات القائمة على القمح، مثل الخبز، الذي يعد بمثابة وجبة أساسية لمعظم المنازل في نيجيريا.

ولهذا الأمر، تتجه نيجيريا إلى منتجات التكنولوجيا الحيوية الذكية مناخيًا؛ للمساعدة في استكمال إنتاجها غير الكافي من القمح وتقليل تكاليف استيرادها، حسبما أشارت «ukragroconsult».

وأوضح إيبيغبا، أن البلاد بدأت في تسويق أول محصول غذائي معدل وراثيًا، وهو اللوبيا المقاومة للحفر «PBR»، وقطن «Bt» المقاوم للحشرات المعتمد سابقًا، كما وافقت على استيراد الذرة المعدلة وراثيًا للأغذية والتصنيع، مضيفًا أن فتح الباب أمام القمح المعدل وراثيًا من شأنه أن يعزز دور نيجيريا كدولة رائدة في مجال التكنولوجيا الحيوية الزراعية.

وأضاف أنه لا يزال يتعين عليهم تلبية شروط الوكالات الأخرى مثل دائرة الجمارك النيجيرية، وخدمة الحجر الصحي النيجيرية والوكالات الأخرى لاستيراد مثل هذه المنتجات.

أسواق للمعلومات مصر 2030
أسعار القمح أسعار المواد الغذائية القمح المعدل وراثيًا محصول غذائي الذرة المعدلة وراثيًا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات