7 مايو 2024 21:39 28 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

لوقف واردات القمح.. تنزانيا تضع استراتيجية محكمة لزيادة الإنتاج

أرشيفية
أرشيفية

أعلنت الحكومة التنزانية، اليوم الأحد، أنها تخطط لزيادة إنتاج القمح إلى مليون طن بحلول عام 2025، بجانب تقليل الاعتماد على الواردات، من خلال وضع استراتيجية محكمة لتحقيق ذلك الأمر.

استراتيجية تنزانيا لزيادة إنتاج القمح المحلي

أشارت صحيفة «thecitizen»، أن الدولة الأفريقية تسعى إلى اتخاذ تدابير مثل تعبئة استخدام البذور المحسنة التي وافق عليها معهد البحوث الزراعية في تنزانيا «Tari»، وتخصيص آلاف الأفدنة لزراعة القمح.

كما تخطط الحكومة أيضًا لزيادة الأموال المخصصة للبحث والتطوير، بالإضافة إلى تقليل خسائر ما بعد الحصاد التي تحبط المزارعين للمشاركة بنشاط في إنتاج المحاصيل.

وتأتي هذه الإجراءات في وقت أنتجت فيه البلاد 70,288 طنًا من القمح في موسم 2021/22 مقارنة بطلب سنوي يبلغ المليون طن في البلاد، ما يجبر البلاد على الاعتماد على استيراد القمح إلى حد كبير من روسيا وأوكرانيا.

ولكن في الوقت الحالي، أدت الحرب الروسية الأوكرانية المستمرة إلى تعطيل سلاسل إمدادات القمح للسوق الخارجية، مما دفع بالأسعار إلى مستويات قياسية، حيث ارتفع الطب العالمي على القمح.

وقال أنسيلم موشي، المدير العام لمجلس المواطنين والحبوب والمنتجات الأخرى «CPB»، إن الحكومة تنفق 530 مليار شلن سنويًا لاستيراد القمح سنويًا، ولهذا الأمر، تعمل الحكومة على توعية المزارعين بزراعة بذور القمح المحسنة من معهد تنزانيا للبحوث الزراعية.

وأضاف موشي، أنه تم طلب 210 طنًا من البذور التي سيتم توزيعها على المزارعين من زامبيا؛ من أجل تعزيز إنتاج المحاصيل المحلية، وتقوية أنظمة التجارة من أجل الترويج للمحصول الذي تخلى عنه مزارعو تنزانيا.

وأكد أن «CPB» أشركت أكثر من 6000 مزارع قمح في زراعة الحبوب بما في ذلك القمح، مشيرًا إلى أنه من خلال الإجراءات المحددة، فإن الآمال كبيرة في زيادة إنتاج القمح، وتقليل الاعتماد على الاستيراد، وتوفير المزيد من فرص العمل للشباب.

وذكر أنه من المتوقع أن يبني «CPB» مصانع معالجة قمح بقيمة 20.5 مليار شلن في مناطق دار السلام ومبيا وموانزا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إنتاج القمح الطلب العالمي على القمح واردات القمح أسعار القمح اليوم أكبر منتج للقمح أكبر مصدر للقمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات