4 مايو 2024 09:04 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

ارتفاع كبير في صادرات أستراليا من الليثيوم بدعم من الطلب الصيني

الليثيوم
الليثيوم

ارتفعت صادرات أستراليا من الليثيوم بنسبة 15% على أساس سنوي خلال الخمسة أشهر الأولى من هذا العام، حيث استحوذت الصين على 96% من تلك الصادرات، وسط ارتفاع قوي للطلب في صناعة السيارات التي تعمل بالطاقة المتجددة.

كما ارتفعت صادرات أستراليا إلى الصين من الإسبودومين –مصدر مهم لليثيوم– بنسبة 14.9% على أساس سنوي خلال تلك الفترة، لتصل إلى 906 آلاف طن، وارتفع متوسط سعر الإسبودومين بفعل الطلب القوي من المنتجين الصينيين بنسبة 541.3% على أساس سنوي، لتصل إلى 2873 دولار للطن خلال شهر مايو 2022.

ووفقًا لصحيفة "جلوبال تايمز"، من المتوقع أن تتوسع الصين في وارداتها من الليثيوم الأسترالي بقية العام الجاري، مدفوعًا بإنفراج في سلاسل التوريد، وأملًا في تحسن العلاقات السياسية بين البلدين.

كما صرح الأمين العام لفرع صناعة الليثيوم برابطة صناعة المعادن اللاحديدية الصينية "وو يان هوا"، أن نمو صادرات الليثيوم من استراليا إلى الصين يتوقف على حجم التجارة بين البلدين، ومع نمو الاستهلاك المحلي من الليثيوم وزيادة الطاقة الإنتاجية في أستراليا، سيزيد استهلاك الصين من الليثيوم.

في حين تظهر البيانات أن أغلب اعتماد الصين على الليثيوم يأتي من الخارج، إذ تستورد 65% من استهلاكها منه، وبالرغم من اعتماد الصين الكبير على أستراليا، يوجد تكامل متبادل بين الصين واستراليا في هذا السوق، حيث تمتلك الصين ميزة تنافسية هامة في تكرير هذا المعدن.

من الجدير بالذكر، خلال الخمس أشهر الأولى من هذا العام، بلغ إنتاج الصين من السيارات التي تعمل بالطاقة المتجددة 2.66 مليون وحدة، بزيادة قدرها 1.2 مرة عن نفس الفترة خلال العام السابق.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الليثيوم الطاقة المتجددة الصين استراليا
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات