21 مايو 2024 03:10 13 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

مشتريات إيران من القمح المحلي تتجاوز 6 ملايين طن خلال 2022

القمح
القمح

قال وزير الزراعة الإيراني جواد السادات نجاد، إن الحكومة أنفقت 110 تريليونات ريال (ما يعادل 344 مليون دولار) على مشتريات القمح المحلية خلال عام 2022، بحسب مركز الاستشارات الزراعية ukragroconsult.

وأوضح أنه سيتم تسريع المدفوعات للمزارعين في الأسابيع المقبلة لتلبية هدف شراء القمح المحلي، وهو ستة ملايين طن على الأقل في نهاية موسم الحصاد في أواخر يوليو.

وأعلنت إيران في فبراير الماضي أنها ستضاعف سعر شرائها للقمح المحلي إلى 110 آلاف ريال (0.35 دولار) للكيلوجرام لضمان حصولها على إمدادات كافية من القمح الوطني، ولتجنب المشاكل في السوق العالمية بسبب الحرب بين أوكرانيا وروسيا هما أكبر موردي الحبوب الدوليين.

وفي مذكرة نُشرت في أوائل يونيو، توقعت منظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) أن إيران سوف تتجنب المخاطر على أسواق الزراعة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وجاء في مذكرة الفاو أن إيران كانت خامس أكبر مستورد للقمح في العالم خلال موسم 2021-22 واستوردت أكثر من 60% من وارداتها من القمح من أوكرانيا وروسيا.

ومع ذلك، توقعت أن تنخفض واردات القمح إلى إيران بنسبة 57% على أساس سنوي في موسم 2022-23 بفضل الزيادة الكبيرة في الإنتاج المحلي من المحصول.

ويأتي ذلك في الوقت الذي قالت فيه شركة التجارة الحكومية الإيرانية (جي تي سي)، المسؤولة عن إمدادات الحبوب في البلاد، إنه تم استيراد مئات الآلاف من أطنان القمح إلى إيران خلال الأشهر الأربعة الماضية على الرغم من زيادة الإنتاج المحلي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
إيران القمح إنتاج إيران من القمح الحبوب
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات