11 مايو 2024 13:12 3 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
اقتصاد

مسئول بريطاني: حرب أوكرانيا كشفت نهاية حقبة هيمنة الغرب وصعود الصين

توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق
توني بلير رئيس الوزراء البريطاني الأسبق

قال توني بلير، رئيس الوزراء البريطاني الأسبق، إن حرب أوكرانيا تظهر أن هيمنة الغرب تقترب من نهايتها، مع صعود الصين إلى مكانة القوة العظمى بالشراكة مع روسيا في واحدة من أهم نقاط الانقلاب منذ قرون.

وأوضح بلير، وفقًا لرويترز، أن العالم كان عند نقطة تحول في التاريخ يمكن مقارنتها بنهاية الحرب العالمية الثانية أو انهيار الاتحاد السوفيتي، لكن هذه المرة من الواضح أن الغرب ليس في صعود.

وأضاف أن العالم سيكون على الأقل ثنائي القطب وربما متعدد الأقطاب، حيث سيأتي أكبر تغيير جغرافي سياسي في هذا القرن من الصين وليس من روسيا.

وذكر أن الغزو الروسي لأوكرانيا تسبب في مقتل الآلاف، كما أدى إلى أخطر أزمة في العلاقات بين روسيا والغرب منذ أزمة الصواريخ الكوبية عام 1962، عندما كان كثيرون يخشون من أن يكون العالم على شفا حرب نووية.

وفي هذا الصدد قال فلاديمير بوتين، رئيس روسيا، إن الغرب أعلن الحرب الاقتصادية بمحاولة عزل الاقتصاد الروسي بفرض عقوبات، فيما أكد الكرملين إن روسيا ستتجه إلى قوى مثل الصين والهند.

ويرى بلير، أن الحرب في أوكرانيا أوضحت أن الغرب لا يمكنه الاعتماد على الصين في التصرف بالطريقة التي نعتبرها منطقية، فقد واصل الرئيس الصيني شي جين بينغ، دعمه لبوتين، وانتقد الانتهاكات للعقوبات من قبل الغرب.

وكان اقتصاد الصين في عام 1979 أصغر من اقتصاد إيطاليا، ولكن بعد الانفتاح على الاستثمار الأجنبي وإدخال إصلاحات السوق، أصبحت ثاني أكبر اقتصاد في العالم، ومن المتوقع أن يتفوق اقتصادها على الولايات المتحدة في غضون عقد من الزمان.

أسواق للمعلومات مصر 2030
الغزو الروسي لأوكرانيا الاستثمار الأجنبي الانفتاح الاقتصادي الذكاء الاصطناعي الصين
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات