15 مايو 2024 02:40 6 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

المفوضية الأوروبية تصرح بإتمام شحن توربين «نورد ستريم» وسط إنكار روسيا

نورد ستريم 1
نورد ستريم 1

صرحت رئيسة المفوضية الأوربية، أورسولا فون دير لاين، بأن التوربين المتسبب في إيقاف العمل بخط "نورد ستريم 1"، الذي يورد الغاز الروسي إلى ألمانيا، تم إصلاحه في كندا وشحنه لعودة العمل إلى الخط مرة أخرى.

وأضافت دير لاين، خلال مؤتمر صحفي في بروكسل، الأربعاء، بعد انتهاء إصلاح التوربين ووصوله في الوقت المحدد، فإنه لا يوجد أسباب أخرى للحد إمدادات الغاز عبر خط الأنابيب.

كما استنكرت تقليص الإمدادت في الخط، على اعتبار أن هذا التوربين ليس الوحيد من نوعه في العالم، وكان من الممكن استخدام توربينات أخرى بديلة، وفقًا لوكالة الأنباء الروسية "إنترفاكس".

في حين صرحت شركة "غازبروم" الروسية، بأنها لم تتلق أية وثايق رسمية من الشركة القائمة على إصلاح التوربين "سيمنز"، تفيد بتزويد التوربينات الغازية لمحطة ضاغط "بورتافيا" وسط العقوبات الغربية.

ولفتت الشركة بأن تقديم الوثائق الرسمية، التي تفيد تزويد المحطة بالتوربينات وإصلاح التوربينات الأخرى، هو أمر ضروري لعودة عمل خط الأنابيب بكامل طاقته، كما كان من قبل.

ويعمل خط الأنابيب حاليًأ بقدرة إنتاجية تبلغ 40% من قدرته الأساسية، بسبب الدخول في مرحلة الصيانة السنوية، في انتظار صيانة التوربينات.

على الجانب الآخر، لا يوجد سوى محركين فقط يعملان بمحطة ضاغط بورتافيا الروسية، وسيتم إغلاق أحدهما في نهاية الشهر، وستبقى المحطة الروسية تعمل بمحرك واحد في حالة عدم عودة التوربين من الصيانة في الوقت المحدد، أي سينخفض إنتاج خط الأنابيب ليصل إلى 33 مليون مترمكعب يوميًا.

وسمحت الحكومة الكندية بشحن التوربينات وتوصيلها للمحطة، كما صرحت الشركة الكندية بأنها مستعدة لإصلاح باقي التوربينات في المستقبل.

جدير بالذكر، أن خط "نورد ستريم 1" دخل في مرحلة الصيانة منذ 11 يوليو الجاري، ومن المقرر أن تنتهي تلك المرحلة غدًا الخميس 21 يوليو.

وتتصاعد المخاوف الأوروبية من استغلال الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لهذه الفترة، من أجل التهديد بقطع إمدادات الغاز بشكل نهائي عن مناطق واسعة في أوروبا، وخصوصًا مع إعلان شركة غازبروم حالة القوة القاهرة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خط نورد ستريم 1 أزمة الطاقة الأوروبية المفوضية الأوروبية غازبروم الأزمة الروسية الأوكرانية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات