4 مايو 2024 21:58 25 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
طاقة ومعادن

إيران ترفع أسعار النفط لعملائها في آسيا خلال أغسطس المقبل

النفط الإيراني
النفط الإيراني

كشفت مصادر رسمية، اليوم الاثنين، أن إيران رفعت سعر بيع النفط الخفيف إلى عملائها في أسواق آسيا لشهر أغسطس المقبل بنحو 2.80 دولارًا للبرميل، مقارنة بشحنات يوليو الجاري.

ووفقًا لوكالة رويترز، فإن الزيادة الجديدة في سعر الخام الخفيف الإيراني المقررة للشهر المقبل، تجعل سعره أعلى بنحو 8.90 دولارًا من خامي عمان ودبي.

ويعد متوسط خامي عمان ودبي المرجعية السعرية للنفط الخام في منطقة غرب آسيا، بينما يُسعَّر النفط الإيراني الخفيف في سوق شمال أوروبا على أساس متوسط خام برنت، والخام الثقيل وفروزان أقل من تسعيرة برنت.

وزادت إيران من سعر بيع النفط الثقيل كذلك إلى أسواق آسيا تسليم أغسطس، بنحو دولار، وفوروزان بنحو 0.95 دولارًا، وسوروش بنحو 0.50 دولارًا، مقارنة بشهر يوليو الجاري.

وعلى هذا النحو، تصبح أسعار الخامات الإيرانية بعد الزيادة أعلى من سعر خامي عمان ودبي بنحو 5.60 دولارًا للخام الثقيل، و5.65 دولارًا لفوروزان، و1.45 دولارًا لسوروش.

وتأتي زيادة الأسعار الإيرانية على الرغم من أنها لا تزال تخضع للعقوبات الأميركية، إلا أنها تجد عددًا من الطرق للتحايل، بدعم من عدد من الشركات، خاصة الصينية الرافضة للامتثال للتحركات الأميركية، كما تأتي الزيادة على خطى أرامكو السعودية، التي رفعت أسعار البيع الرسمية لشهر أغسطس المقبل إلى 9.30 دولارًا للبرميل، بارتفاع 2.80 دولارًا عن يوليو الجاري.

يذكر أن هرمز قلاوند، مدير مراقبة إنتاج النفط والغاز في شركة النفط الوطنية الإيرانية، قد صرح في وقت سابق من شهر يوليوالجاري، بأن بلاده جاهزة لزيادة الإنتاج إلى ما يقارب من 6 ملايين برميل يوميًا؛ لملء الفراغ الذي تركته روسيا، بعد غزوها لأوكرانيا وفرض عقوبات عليها.

أسواق للمعلومات مصر 2030
خام برنت النفط الخام أسعار النفط اليوم الأزمة الروسية الأوكرانية أكبر منتج للنفط أكبر مصدر للنفط
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات