15 مايو 2024 19:21 7 ذو القعدة 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
أخبار السلع أخبار عالمية

قمة مرتقبة لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية.. هل تحل الأزمة؟

الحبوب الزراعية
الحبوب الزراعية

كشفت الحكومة التركية، اليوم الاثنين، أنه من المرجح أن يجتمع مسؤولين من روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة هذا الأسبوع؛ لمناقشة استئناف صادرات الحبوب الزراعية الأوكرانية من البحر الأسود.

وقال خلوصي أكار، وزير الدفاع التركي، الأسبوع الماضي، إن روسيا وأوكرانيا وتركيا والأمم المتحدة ستوقع اتفاقًا هذا الأسبوع بشأن ممر صادرات الحبوب بعد محادثات في إسطنبول، لكن الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، حذر من أنه لا يزال هناك طريق طويل لنقطعه قبل إجراء محادثات سلام لإنهاء الحرب.

وذكر أكار، اليوم الاثنين، وفقًا لرويترز، أنه تم التوصل إلى اتفاق بشأن خطة ومبادئ عامة لشحن الحبوب والمنتجات الغذائية، مضيفًا أن المسائل التقنية مثل تشكيل مركز مراقبة في اسطنبول، وتحديد الطرق الآمنة، ونقاط التفتيش عند مخارج ومداخل المواني كانت على جدول الأعمال.

وقال أحد مساعدي الكرملين، للصحفيين، اليوم الاثنين، إن رئيسي روسيا وتركيا سيناقشان القضية خلال اجتماع في طهران الثلاثاء المقبل.

وأدى الغزو الروسي لأوكرانيا، وهما موردان رئيسيان للقمح، إلى ارتفاع أسعار الحبوب والمنتجات الغذائية الأخرى، وقد أوقفت صادرات كييف، تاركة عشرات السفن عالقة، وحوالي 20 مليون طن من الحبوب عالقة في صوامع في أوديسا.

أسواق للمعلومات مصر 2030
صادرات الحبوب الزراعية الحبوب الزراعية أسعار القمح اليوم الأزمة الروسية الأوكرانية أكبر منتج للقمح
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات