29 أبريل 2024 02:04 19 شوال 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
بوابة الزراعة

وزير الزراعة يتفقد مزرعة الإنتاج الحيواني وتصنيع الألبان بالنوبارية

جانب من الجولة
جانب من الجولة

تفقد السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، مزرعة الإنتاج الحيواني وتصنيع الألبان بالنوبارية، رافقه مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة.

وقال القصير، أن هناك اهتمامًا كبيرًا من الوزارة بالثروة الحيوانية ورفع كفاءة كل مزارع الثروة الحيوانية التابعة لها، لافتًا إلى أن الوزارة تمتلك مزارع متميزة، وتعد هذه المزرعة نموذجًا للمزارع التي تعمل بكفاءة عالية، وتدار بشكل ناجح.

وأضاف أنه في إطار توجيهات فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي، رئيس الجمهورية فإن الوزارة تعمل على كل المحاور حاليًا سواء التوسع الأفقي واستصلاح الأراضي أو التوسع الراسي وزيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية، وأيضًا تحسين السلالات وتنمية الثروة الحيوانية والداجنة وتطوير مراكز تجميع الألبان، كل هذا بهدف تحقيق الأمن الغذائي للمواطنين.

وتابع أن مصر شهدت نهضة زراعية كبيرة خلال الـ8 سنوات الماضية، وتلقى دعمًا غير مسبوق من القيادة السياسية.

تحصين المواشي ضد الحمى القلاعية

اقرأ أيضاً

وذكر القصير، إنه إطار تنمية الثروة الحيوانية أطلقت الوزارة الحملة القومية لتحصين المواشي ضد الحمى القلاعية والوادي المتصد؛ لحمايتها من الأمراض، بالإضافة إلى استكمال تسجيل وترقيم الثروة الحيوانية، حيث بلغ إجمالي عدد جرعات التحصين أكثر من مليون ومائتي ألف جرعة حتى الآن، بالإضافة إلى القوافل البيطرية التي تجوب كل المحافظات.

وأشار إلى القوافل الارشادية التي تستهدف توعية المربين والمزارعين إلى أهمية التأمين على الماشية الذي يضمن لها الرعاية الطبية، وأيضًا التعويض في حالة تعرض مواشيهم للسرقة أو النفوق.

700 رأس ماشية من الجاموس المتميز

ومن جهته، قال مصطفى الصياد، نائب وزير الزراعة واستصلاح الأراضي للثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، إن تلك المحطة تبلغ مساحتها نحو 6 أفدنة وتضم أكثر من 700 رأس ماشية من الجاموس المصري المتميز والأبقار الهولشتاين الهولندي، بالإضافة إلى 360 رأس تم توزيعها على صغار المزارعين بقروض ميسرة.

ولفت إلى أن الهدف من إنشائها توفير نموذج عملي ناجح لمزرعة إنتاج حيواني؛ للاستفادة منه في إنشاء المزارع.

وأكد توفير العجلات العشار المحسنة وراثيًا لصغار المزارعين، وتدريب السيدات والمزارعين على تصنيع الألبان بأنواعها كمشروعات صغيرة؛ لحل مشكلة تسويق الألبان لدى صغار المزارعين الذي يتطلب نقلًا مبردًا.

وتضم المحطة أيضًا محلب آلى ومصنع ألبان لتصنيع الجبن الموتزاريلا، والزبادى، والزبدة، والجبن القريش والدمياطي.

أسواق للمعلومات مصر 2030
مزرعة الإنتاج الحيواني تصنيع الألبان بالنوبارية وزير الزراعة النوبرية تحصين المواشي
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات