28 مارس 2024 21:08 18 رمضان 1445

رئيس مجلسي الإدارة والتحرير أحمد عامر

أسواق للمعلومات
  • شركات صلاح أبودنقل
الجمهورية الجديدة

وزير الزراعة رئيسًا للجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة

السيد القصير - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري
السيد القصير - وزير الزراعة واستصلاح الأراضي المصري

اُنتخب السيد القصير، وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، رئيسًا للجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) في دورتها الحالية ولمدة عامين.

وأكد السيد القصير، خلال استضافة مصر لاجتماع الجمعية العمومية للمركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) عبر الفيديو كونفرانس، أن جائحة كورونا جعلت التعاون والتكامل بين الشعوب هو السبيل الوحيد للتصدي للتحديات الصعبة، منها التنموية والتكنولوجية والبيئية التي يعاني العالم وأيضاً بلداننا العربية، ولا سيما قضايا الأمن الغذائي والمائي، وهما جزء لا يتجزأ من الأمن القومي العربي.

كما أشار إلى خطر زيادة معدلات التصحر والجفاف، نظراً لآثارهما السلبية على محور الأمن الغذائي الذي بات مرتبطاً بالأمن القومي للدول، كما أن تداعيات الأزمة "الروسية - الأوكرانية" عمقت من تأثيرات هذه التحديات على موقف الأمن الغذائي العالمي والعربي.

وزير الزراعة أكد أن التصحر وتدهور الأراضي والجفاف يشكلون تحديات ذات بعد عالمي، تساهم في مشاكل اقتصادية وإجتماعية وبيئية ترتبط جميعها بالتصحر ويضر بالأمن الغذائى والتنوع البيولوجي وندرة المياه وانخفاض القدرة على التأقلم مع التغيرات المناخية وهو ما يستلزم قيام المجتمعات بتبني إستراتيجيات متكاملة طويلة المدى تنطوى على الحفاظ على خصوبة الأرض وزيادة إنتاجيتها وإعادة تأهيلها وترشيد إستخدام الموارد المائية وإدارتها بطريقة أكثر كفاءة واستدامة.

وأشار إلى أهمية دور المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد)، لما يقدمه من إنجازات علمية تطبيقية مهمة، تساهم في تنمية الموارد الزراعية الطبيعية في الدول العربية، وتدعم الأمن الغذائي العربي، فضلا عن دوره الفعال في نقل التقنيات والخبرات وتطوير معارف وقدرات العاملين في المجالات الزراعية العربية.

وقال وزير الزراعة، إننا نتطلع للعمل سويا لتفعيل مبادرة "الشرق الأوسط الأخضر"، التي أطلقها الأمير محمد بن سلمان ولي عهد المملكة العربية السعودية، لدورها في تعزيز زيادة المساحات الخضراء، التي سيكون لها دور فعال في خفض الانبعاثات الكربونية وخفض درجات الحرارة، والحد من تأثيرها على التغيرات المناخية.

كما وجه الشكر لـ"اكساد" ولكل من ساهم في الإعداد والتنظيم لأعمال هذه الدورة، متمنياً لاجتماعاتها التوفيق والنجاح في التوصل إلى قرارات، تخدم مسيرة العمل العربي المشترك وتحقيق الأهداف المنشودة.

المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة

جدير بالذكر أن المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة (اكساد) تم تأسيسه عام 1968، وهو منظمة عربية متخصصة تعمل ضمن إطار جامعة الدول العربية، بهدف توحيد الجهود القومية لتطوير البحث العلمي الزراعي في المناطق الجافة وشبه الجافة وتبادل المعلومات والخبرات، على نحو يمكن الاستفادة من ثمار التقدم العلمي ونقل وتطوير وتوطين التقنيات الزراعية الحديثة بهدف زيادة الإنتاج الزراعي في هذه المناطق.

يشرف على عمل أكساد جمعية عمومية تتألف من وزراء الزراعة العرب الأعضاء في المركز، ويتوزع العمل فيه على عدة إدارات متخصصة.

أسواق للمعلومات مصر 2030
المركز العربي لدراسات المناطق الجافة والأراضي القاحلة اكساد الأمن الغذائي الشرق الأوسط الأخضر خفض الانبعاثات الكربونية
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات
أسواق للمعلومات أسواق للمعلومات